Artprice: التقرير السنوي لسوق الفن العالمية: نمو بنسبة 26% في 2014

SAINT-ROMAIN AU MONT, France, March 4, 2015 (GLOBE NEWSWIRE / Knowledgebylanes) — جاء التقرير السنوي الثالث عشر لسوق الفن العالمية أخيراً ليُقدِّم قراءة مثالية لسوق الفن من وجهتي النظر الغربية والشرقية. جدير بالذكر أن هذا التقرير جاء ثمرة تحالف بين شركة Artprice، الرائدة على مستوى العالم في مجال معلومات سوق الفن (والتي أسسها ويشرف عليها تيري إيهرمان) وشريكتها المؤسسية الصينية القوية Artron (التي تخضع لإشراف وان جي).

وقد جمع الكيانان مواردهما من أجل تحليل سوق الفن العالمية مع مستوى غير مسبوق من الاكتمال. ومن ثم فإن التقرير يكشف تأثير مستوى رائع وقوي من المنافسة.

يتضمن التقرير تصنيف Artprice الشهير لأفضل 500 فنان على مستوى العالم، ونتائج أفضل 100 مزاد علني، وتوزيعات السوق حسب الدولة والمدينة، وحسب الفترة والمتوسط ومؤشرات Artprice فضلاً عن 21 فصلاً توفر تحليلاً راسخاً لسوق الفن. وهذا التقرير متاح مجاناً بصيغة PDF على الرابط التالي http://imgpublic.artprice.com/pdf/rama2014_en.pdf

ورغم تدهور الاقتصاد العالمي، إلا أن سوق الفن العالمية أظهرت معدل نمو عشري قوي عززه مزيج حيوي مدفوع بمنطق الاستثمار والمضاربات والشغف بتجميع الأعمال الفنية والطلب الذي لا ينتهي على التوقيعات الأكثر طلباً من قطاع المتاحف الجديدة على مستوى العالم. وفي عام 2014، وصلت إيرادات المزادات العلنية على مستوى العالم إلى مستوى تاريخي 15.2 مليار دولار، بزيادة 26% مقارنة بعام 2013.

وهذا النمو جاء مدفوعاً بالوصول إلى المعلومات الموثوقة عن أسواق الفن، ونزع الصفة المادية عن مبيعات الفن (وكلاهما من الظواهر المرتبطة بالإنترنت، مع تواصل 91% من الفاعلين في سوق الفن)، و”التقييم النقدي” للسوق، والزيادة الكبيرة في أعداد المقبلين على الأعمال الفنية (من نصف مليون تقريباً في عام 1945 إلى نحو 70 مليون في عام 2015، وتوسع السوق ليصل إلى آسيا وحافة المحيط الهادئ والهند وجنوب أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية).

ويعزز هذا أيضاً قطاع متاحف واعد (بمعدل 700 متحف جديد/السنة) والذي أصبح واقعاً اقتصادياً عالمياً مهماً خلال القرن الحادي والعشرين. فقد تم افتتاح متاحف في الفترة بين 2000 و2014 تتجاوز ما تم افتتاحه خلال القرنين التاسع عشر والعشرين كاملين. والواقع أن الطلب على الأعمال الفنية ذات الجودة العالية للعرض في المتاحف هو أحد العوامل الرئيسية في النمو الملحوظ في سوق الفن العالمية.

وقد أصبح سوق الفن في الوقت الحالي سوقاً ناضجاً وسائلاً، حيث يحقق إيرادات تتراوح من 10% إلى 15% في السنة لأعمال تتجاوز قيمتها 100,000 دولار. وفي عام 2014 أثناء المعركة بين العملاقين (الصين والولايات المتحدة الأمريكية)، حققت الولايات المتحدة نمواً هائلاً من حيث سجلات المزادات العلنية والإيرادات الإجمالية. غير أن الصين تغلبت على الولايات المتحدة لتحتل المركز الأول، حيث إن الصين بها أكبر سوق لكبار الفنانين القدامى على مستوى العالم.

يمثل الفن عنصراً رئيسياً في مفهوم “القوة الناعمة”، فهو في حد ذاته مكون جوهري للنفوذ الدولي لدول مثل الولايات المتحدة والصين، وكذا قطر لكن على نطاق مختلف.

والواقع أن ثمن الفن يبدو في تغير مستمر. فبعد الركود تحت سقف يناهز 10 ملايين دولار في ثمانينيات القرن الماضي، شهد زيادة فلكية ليبلغ نحو 100 مليون دولار في القرن العشرين، وبحسب “نيويورك تايمز”، فإن قيمة سوق الفن تجاوزت في 5 فبراير 2015 حاجز 300 مليون دولار مع بيع خاص للوحة الفنان جوجان إلى مشتري قطري. ترى Artprice بقوة “أننا سوف نتجاوز حاجز المليار دولار قبل مضي فترة طويلة”.

نبذة عن Artprice:
شركة Artprice مدرجة في قائمة يوروليست من قبل سوق المال الفرنسية، وخدمة التسوية الآجلة “للمراكز الطويلة فقط” ويوروكلير: 7478 – بلومبيرج: جمهورية الصين الشعبية – رويترز: ARTF.

شركة Atprice هي الرائد العالمي في أسعار الأعمال الفنية وقواعد بيانات مؤشرات الأعمال الفنية. والشركة لديها ما يزيد عن 30 مليون مؤشر فضلاً عن نشر نتائج المزادات العلنية التي تغطي أكثر من 570,000 فنان. تتيح Artprice Images(R) وصولاً غير محدود إلى أكبر موارد سوق الفن على مستوى العالم وهذا يشمل: مكتبة تضم 108 مليون صورة أو مطبوعة للأعمال الفنية من عام 1700 وحتى الوقت الحاضر، إلى جانب تعليقات من مؤرخي الأعمال الفنية لدى Artprice.

تعمل Artprice بصفة دائمة على إثراء قواعد بياناتها بمعلومات من 4500 بائع بالمزاد العلني وتنشر أخباراً مستمرة عن توجهات سوق الفن لوكالات الأنباء الرئيسية على مستوى العالم ونحو 7200 نشرة صحفية دولية. وبالنسبة لأعضائها البالغ عددهم 3,600,000 عضواً، فإن Artprice تتيح الوصول إلى السوق المعيارية الرائدة على مستوى العالم لشراء وبيع الأعمال الفنية.

اكتشف أجواء وعالم Artprice
http://web.artprice.com/video

، والتي يعد مقرها متحفاً شهيراً للفن المعاصر، متحف the Abode of Chaos ، http://goo.gl/zJssd https://vimeo.com/87859684

الأخبار عن سوق الفن: http://twitter.com/artpricedotcom

https://www.facebook.com/artpricedotcom

https://plus.google.com/+Artpricedotcom/posts

http://artmarketinsight.wordpress.com

 

Leave a Reply