260 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر ومدينة "هيوستن" الأمريكية

الدوحة في 17 نوفمبر /قنا/ قالت  سعادة السيدة أنيس باركر، عمدة مدينة “هيوستن” بولاية تكساس الأمريكية، إن حجم التبادل التجاري بين المدينة ودولة قطر بلغ /260/ مليون دولار يصنف معظمها ضمن المعدات الصناعية المتعلقة بصناعة النفط والغاز.
وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقدته بمناسبة زيارتها للدوحة ضمن وفد من رجال اعمال في غرفة التجارة العربية الأمريكية الثنائية، أن حجم التبادل التجاري بين قطر وهيوستن زاد ما بين العام 2010  والعام 2011 بنسبة بلغت 32 بالمائة، مستعرضة في هذا الصدد ما شهدته نسبة زيادة المسافرين بين الطرفين مع افتتاح الخطوط الجوية القطرية خطا مباشرا من الدوحة الى هيوستن حيث وصل عدد القادمين من الدوحة الى المدينة مع نهاية العام الماضي نحو 51 الف مسافر معظمهم ينتمون الى قطاع  صناعة النفط والغاز.
واستعرضت سعادة السيدة أنيس مسيرة التنمية في مدينة هيوستن الاميركية وقوة العلاقات التي تربطها بالحكومة القطرية خاصة في ما يتعلق بصناعة النفط والغاز وما خلفه هذا التعاون من أثر على تنمية ونهضة الطرفين، لافتة إلى ما سجلته دولة قطر من نجاح أصبحت بموجبه مقرا إقليميا للعديد من الشركات الأميركية التي تتطلع لتوسعة رقعة أعمالها في المنطقة.
وأكدت على أهمية العلاقات التي تربط مدينتها و قطر التي تعد من أهم الشركاء للولايات المتحدة الأميركية في المنطقة فيما يتزايد اهتمام رجال الأعمال والمؤسسات الاستثمارية في الولايات المتحدة بتعزيز فرص الشراكة مع نظرائهم القطريين، مشيرة الى ما ستلعبه زيارتها الى الدوحة من دور في تعزيز التفاهم بين المنطقتين وفتح آفاق للتعاون التجاري بين الطرفين.
يذكر أن الغرفة التجارة الثنائية العربية الأمريكية التي رتبت لهذا اللقاء شبكة حصرية قائمة على عضوية قيادة الشركات الدولية لتوطيد العلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف تعزيز النمو الاقتصادي والتقدم التعليمي والتفاهم الثقافي.
وتسهم الغرفة التي تأسست عام 1997 في إيجاد النفاذ والخيارات الإستراتيجية والنتائج الإيجابية لأعضائها من خلال تسهيل العلاقات مع كبار صناع القرار، الأمر الذي يساعد على الإبحار في عالم التجارة الدولية المعقد وتنظيم البرامج الفعالة بما في ذلك البعثات التجارية وسلاسل المحاضرات، ومبادرات التبادل التعليمي.

Leave a Reply