وفد دولة الامارات يشارك في اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض في باريس..

الامارات / المكتب الدولي للمعارض / اجتماع .

باريس في 23 نوفمبر / وام / شارك وفد الامارات إلى جانب وفود الدول الاربع الاخرى التي تسعى لاستضافة معرض اكسبو 2020 في اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض الذي عقد أمس الخميس في مقره في العاصمة الفرنسية بحضور رئيس المكتب وأمينه العام ووفود الدول الاعضاء في الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض.

وقبيل انعقاد الاجتماع تفقد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الامارات رئيس اللجنة الوطنية العليا لاكسبو 2020 وأعضاء اللجنة جناح الامارات في المعرض المصاحب الذي تعرض فيه الدول المتقدمة لاستضافة اكسبو 2020 إمكاناتها ومقوماتها التي تؤهلها لكسب تأييد الدول الاعضاء في المكتب الدولي للمعارض المئة واحدى وستون دولة.

والتقى سموه خلال جولته في المعرض عددا من رؤساء الوفود المشاركة في المعرض وتبادل معهم الحديث حول الأمور المتعلقة باستضافة هذه التظاهرة العالمية التي تحدث كل خمس سنوات مرة واحدة.

وخلال الاجتماع الذي حضره سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ومعالي ريم ابراهيم الهاشمي وزير دولة ومعالي محمد ابراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وسعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك في دبي وسعادة مطر محمد الطاير رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي وسعادة حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي وسعادة اللواء خميس مطر المزينة نائب القائد العام لشرطة دبي وسعادة هلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي وسعادة محمد مير عبدالله الرئيسي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية ..قدمت معالي ريم الهاشمي عرضا مهما أمام الحضور أعربت فيه عن ترحيب دولة الامارات بضيوف اكسبو 2020 في دبي في حال فوزها بكسب التأييد الدولي لاستضافة هذا التجمع الاقتصادي السياحي الثقافي الذي من المتوقع أن تشارك فيه أكثر من مئة وستين دولة ويدوم فترة ستة أشهر متواصلة.

وكشفت مقررة اللجنة الوطنية العليا لاكسبو 2020 خلال تقديم عرض الملف الاماراتي عن خارطة وتصميم ومساحة مبنى المعرض المقترح إنشاؤه في منطقة جبل علي على مقربة من الميناء العملاق ومطار آل مكتوم الدولي الواعد.

ويجسد المخطط الرئيسي للمبنى الأعجوبة والذي صممته الشركات الثلاث /إتش أوكيه/ و / بوبيولاس/ و /آروب/ شعار حملة اكسبو 2020 “تواصل العقول وصنع المستقبل” ويتكون من بهو فسيح ومفتوح يشكل المركز واطلق عليه “الوصل” ويتفرع منه ثلاث ردهات رئيسية تمثل الشعارات الفرعية لملف إكسبو 2020 وهي “الاستدامة والحركة والفرص المميزة”.

ويستوحي المبنى الصرح تصميمه من روح الأسواق الاماراتية الشعبية الممزوجة بحداثة الأسواق التجارية في دبي ومتطلبات العارضين التي تعزز المبادئ الاساسية للابداع والشراكة والتعاون بين العارضين وزوار المعرض من مختلف الجنسيات والثقافات العالمية.

وأوضحت الوزيرة الهاشمي أن موقع مبنى المعرض المقترح في مركز دبي التجاري – جبل علي يشغل مساحة 438 هكتارا من الارض مجهزة بأحدث البنى التحتية والترفيهية ما يجعله من أضخم المعارض التي أقيمت حتى الان.

كما يعكس التصميم الهندسي للمبنى الارث الحضاري المعماري لدولة الامارات ويلبي الحاجة للاستخدامات المستقبلية بعد انتهاء المعرض حيث يمكن الاستفادة منه في استضافة وتنظيم العديد من الفعاليات ما يعزز مكانة دولتنا العزيزة كوجهة مميزة وجاذبة لأرقي الفعاليات العالمية.

وشارك في تقديم العرض رجل الاعمال الامريكي “بل غيتس” مؤسس وصاحب وشركة ميكروسوفت العالمية من خلال ظهوره عبر شاشة عملاقة مدليا بشهادته ورأيه حول تجربة دبي الفريدة ونجاحها بامتياز في إستضافة وتنظيم أكبر وأشهر المعارض التجارية والسياحية والاستثمارية وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الشركات والعارضين والزوار نظرا لما تتميز به من استقرار أمنى ومرافق خدمية وحيوية رائعة ناهيك عن بنيتها التحتية المرموقة وطاقات وخبرات شبابها في شتي المواقع.

وقد فاجأ السيد غيتس الحضور بشهادته الحيادية وأذهل كل من في القاعة من ممثلي الدول والاعلاميين الذين سجلوا شهادته باهتمام كبير.

يذكر أن العرض الذي قدمته السيدة الهاشمي أمس هو الثالث من أصل خمسة عروض متاحة لدولة الامارات كي تتمكن من دعم ملفها رسميا أمام المكتب الدولي للمعارض خلال الفترة التي تسبق عملية التصويت في نوفمبر من العام القادم والتي تتنافس فيها دولة الامارات والبرازيل وروسيا وتايلند وتركيا.

وكان سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة الوطنية العليا لاكسبو 2020 قد أكد في تصريحات لقناة العربية التلفزيونية أن طيران الامارات ستلعب دورا وطنيا فاعلا وحيويا في الترويج لهذا الحدث العالمي كونها تطير إلى مئة وثلاثين محطة حول العالم ويضم اسطولها أحدث الطائرات العملاقة من إيرباص وبوينج وهي مستعدة لزيادة عدد طائرات اسطولها قبل وخلال استضافة اكسبو 2020 إذا ما دعت الحاجة لذلك.

كما أكد سموه أن دبي من أقوى المدن الخمس المرشحة بالنظر إلى مكانة دولة الامارات على الخريطة السياسية والاقتصادية والانسانية الدولية وسمعتها المرموقة في الاوساط الاقليمية والدولية وعلاقاتها الطيبة مع كافة دول العالم ما يجعل حظوظنا هي الأوفر من بين الدول المرشحة لاستضافة اكسبو 2020 .

/و/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/ي/مص

Leave a Reply