ناقلات دامن شيبياردز قطر تدشن أول ثلاثة زوارق سحب لشركة ملاحة

الدوحة في 19 نوفمبر /قنا/ أعلنت شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر اليوم تدشين وتسمية أول ثلاثة زوارق سحب في الأحواض الخاصة بالشركة في منشأة ارحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن والتي يتم بناؤها لحساب شركة الملاحة القطرية /ملاحة/ للعمل في ميناء مسيعيد الخاص بقطر للبترول بموجب عقد طويل الأمد.
وذكر بيان صحفي مشترك لكل من (ناقلات دامن) و(ملاحة) أن زوارق السحب الثلاثة التي يبلغ طول كل منها 18 مترًا تمثل الدفعة الأولى من طلب مكون من 19 سفينة تعمل ناقلات دامن شيبياردز قطر حالياً على بنائها لصالح شركة ملاحة.
وقال إن تلك الزوارق تعتبر أول سفن تجارية يتم بناؤها في حوض ارحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن في راس لفان الذي تقوم شركة ناقلات وشركاؤها بإدارته وتشغيله، مضيفا أن تدشين زوارق السحب يشكل علامة تاريخية بارزة لقطر وصناعتها البحرية.
وأوضح أنه تم في احتفال اليوم بموقع البناء في حوض بناء وإصلاح السفن عند كاسر الأمواج الجنوبي في راس لفان، الكشف عن أسماء هذه الزوارق وهي -العفجا، والمليحات وأم حواط- أمام قيادات من شركات قطر للبترول وملاحة وميناء مسيعيد وناقلات دامن شيبياردز قطر وناقلات ومدينة راس لفان الصناعية وعدة شركات أخرى من قطاع قطر البحري.
وأشار إلى أن الزوارق الثلاثة المبنية من الصلب والمجهزة بمحركات D12 من فولفو، تصل سرعتها إلى 10 عقد تقريبا وقوة سحب تبلغ 10 أطنان واستغرق بناؤها 12 شهرًا، فيما بنيت بالكامل في قطر، مضيفا أنها ستخضع لفترة تجهيز قبل التسليم النهائي لشركة ملاحة.
وأكد أنه سيتم بناء 16 سفينة أخرى، تشمل زوارق إرشاد وسفن خدمات والمزيد من زوارق السحب في قطر من جانب شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر قبل تسليمها لشركة ملاحة من الآن وحتى الربع الثالث من عام 2014.
ولفت إلى أن الطلب يمثل توسعا كبيرا في مرافق قطر البحرية وتطورا للصناعة البحرية الوطنية إلى جانب تعزيز قدرتها التصنيعية مما يساعد في تحقيق هدف تنويع الاقتصاد القطري تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وأكد سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الملاحة القطرية وراعي تدشين الزوارق الثلاثة، أن هذه مناسبة خاصة لشركة (ملاحة) والقطاع البحري في قطر،تعكس الدور الرئيسي الذي اضطلعت به الشركة منذ أكثر من 50 عامًا في تطوير الصناعة البحرية الوطنية.
وعبر عن فخره بأن تكون (ملاحة) جزءًا من هذا الإنجاز، مؤكدا “أن هذه الإضافة الحديثة لأسطولنا المتنامي تعزز التزام شركة ملاحة بتطوير خدماتها وإمكانياتها لدعم رؤية قطر واقتصادها، ونتطلع إلى مواصلة الشراكة مع قطر للبترول وناقلات وناقلات دامن شيبياردز قطر في بناء وتجهيز وتشغيل هذا الأسطول الحديث من سفن القطر وزوارق الإرشاد والرباط”.
من جانبه قال السيد محمد غنام رئيس مجلس إدارة ناقلات دامن شيبياردز قطر والمدير العام لشركة ناقلات، إن الإعلان عن هذه الزوارق الثلاثة الأولى يمثل إنجازًا ولحظة فخر لدولة قطر، مبينا أن ناقلات دامن شيبياردز قطر تتشرف بأن تتمكن من تقديم مساهمتها في التطوير الشامل لدولة قطر وتحقيق الرؤية الوطنية 2030.
يذكر أن (الملاحة القطرية) شركة مدرجة في بورصة قطر تأسست في يوليو 1957 كأول شركة مساهمة عامة مسجلة في قطر وقد عمدت إلى توسيع قاعدة أعمالها لتشمل عمليات النقل البحري للغاز والمشتقات النفطية والحاويات والمواد الصلبة والعمليات البحرية وإدارة الموانئ والخدمات اللوجستية وبناء وتصليح السفن والوكالات التجارية بالإضافة إلى إدارة الاستثمارات المالية والعقارية.
وتعتبر ناقلات دامن شيبياردز قطر التي بدأت العمل في 2010، مشروعا مشتركا بين الشركة القطرية لنقل الغاز
(ناقلات) والمجموعة الهولندية لبناء السفن -دامن شيبيارذر. وتعمل على صناعة السفن من الحديد والألمنيوم واللدائن المقواة بألياف زجاجية بأطوال تصل إلى 170 متراً.
وتتمركز شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر في حوض ارحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن، على الساحل الشمالي الشرقي لدولة قطر جنباً إلى جنب مع الشركة الشقيقة شركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية (N-KOM ) التي تقوم بإصلاح وتصنيع الهياكل الداخلية والخارجية للسفن.

Leave a Reply