معرضا ايدكس ونافدكس الدوليان .. منصات مميزة لعرض أحدث الصناعات العسكرية

ايدكس / تقرير

ابوظبي في 9 فبراير / وام / اصدرت مجلة ” درع الوطن ” عددا خاصا بمناسبة فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي أيدكس 2013 الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة “حفظه الله” خلال الفترة من 17- 21 فبراير الجاري في “مركز أبوظبي للمعارض” بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة.

وقد انعقدت الدورة الأولى من المعرض لأول مرة عام 1993 ليصبح أكبر معرض “ثلاثي الخدمات” في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يمثل المعرض الذي يقام كل عامين منصة “متميزة” تعمل على تأسيس وتقوية العلاقات بين الوزارات والشركات والجهات التجارية والقوات المسلحة العالمية.

وتعزز الحاجة القوية وضرورة انعقاد المعرض وحضور العارضين المحليين والدوليين الذين يستفيدون من هذه الفرصة أهمية هذا المعرض الذي ولد عملاقاً والذي يمنح أكبر الفرص لكبار اللاعبين والمشاركين بمنتجاتهم الدفاعية لعرض أحدث التقنيات التي توصلوا إليها مع مبتكراتهم.

وبالاستفادة من خبرة 20 عاماً يحتفظ المعرض بمكانته الرائدة التي حققها في عرض الصناعية الدفاعية المختلفة والتطويرات وإدارة البرامج الحديثة وذلك للمتابعة والتلاؤم مع التوجيهات الصناعة الجديدة حيث تزدحم أجنحة الدول بعروضٍ عديدة من منتجات “الأنظمة غير المأهولة مع تواجدها أيضاً في عروض الصناعة الدفاعية البحرية والذي يظل ذا مكانة متميزة بعمله مع معرض المنتجات الدفاعية ليمثلا معاً العروض الدفاعية المشتركة.

وتعمل مؤسسة “توازن” المختصة في الاستثمارات على توفير المهارات والخبرات والمنتجات والأنظمة لقطاع الصناعات وهي من كبار من يرعون معرض ايدكس 2013 .

وقال صالح المرزوقي مدير المعرض ” يسرنا كثيراً أننا نحصل على المساندة دائماً من “توازن” التي ظلت تقف بقوةٍ وإصرار مع المعرض منذ بداية ظهوره كما أن الدعم والمساندة التي نحصل عليها من المنظمات الرائدة “محلياً ودولياً” تمثل نقطة الارتكاز في نجاح المعرض كما نتطلع للعمل في شراكةٍ قوية مع “توازن” في دورات المعرض القادمة لتعزيز وتقوية التواجد بقوة لعرض وإلقاء الأضواء على الصناعات الدفاعية”.

وفي هذا السياق صرح سيف علي المرزوقي مدير الاتصالات في “توازن” ” بان المؤسسة تعتبر المعرض بمثابة الدافع والداعم المركزي الطموح وبكل فروعها كما تفخر بتقديم إسنادها الدائم وتتَجه الأنظار كل عامين حيث ينظر متخذو القرارات لجهة تواجدهم وهي أبوظبي حيث يأتون لتتاح لهم الفرص حيث تعمل “توازن” على تطوير وجذب الشراكات طويلة الأمد والتي تتم مع القادة الصناعيين حول العالم .

وينتظر لمئات الشركات الصناعية الدفاعية المحلية والعالمية وبينهم شركات متعاقدة شغل مساحةً تصل الى 35.000 متر مربع وتمثل 12 صالة عرض وذلك لعروضهم الجديدة أما المنطقة الخارجية والموجودة خارج كابيتل بلازا فتبرز ملامح “المركز الإعلامي” و”صالات” العرض وأمكنة العروض الخارجية وشاليهات العارضين في حين تتم في الصالة الأولى تجهيز منطقة المشاركين في المعرض لأول مرة حيث تجتذب هذه المنطقة أعداداً كبيرة من الزوار الذين يتطلَعون لرؤية ومتابعة التقنيات الجديدة والتي تعرض لأول مرة في معرض ايدكس .

أما منطقة “الأنظمة غير المأهولة” فهي موسَعة لعروض الأنظمة غير المأهولة وبينها الطائرات “بدون طيارين” حيث أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ظلَت ولما يزيد على 10 سنوات تتطلع لتوسيع مجال المركبات الجوية غير المأهولة وقدراتها .

ويشهد معرض ايدكس 2013 ولأول مرة تقديم هذه القدرات بتوسعٍ وتفصيل أكثر وتعمل هذه المنطقة بتخصيصها للتقنيات والمعدات الخاصة بالأنظمة غير المأهولة مع تنفيذ “ورشة اليوم الواحد” للتقنيات بغرض إبراز العروض المتحركة والثابتة والبيانات العملية الحية.

وتجمع هذه المنطقة الصُناع وشركات توفير المواد لعرض أحدث الأنظمة الجوية غير المأهولة وتقنياتها ويحضر هذه الأنشطة الزوار من جميع أنحاء العالم والعديد من القوات المسلحة والحكومات والوفود الرسمية لمتابعة الأحدث في المجالات التعبوية – نظم العمل في الارتفاع العالي مع قوة الاحتمال وانواع المركبات الجوية غير المأهولة والمركبات التي يحملها الإنسان وتطلق من اليد مع معرفة وحدات المستقبل.

وتعرض مؤسسة “أبوظبي لإستثمارات الأنظمة الذاتية” إحدى شركات “توازن” وهي أول شركة توجد قاعدتها في أبوظبي من استثمارات “توازن” العديدة ولأول مرة مدىً واسعاً من الخدمات لتغطية كل تلك الأنظمة الكبيرة – وهي الراعي الأساسي لمنطقة عرض الأنظمة غير المأهولة في المعرض.

ويقوم “إتحاد الأنظمة غير المأهولة الدولي أكبر مؤسسة غير ربحية حصرية للنظم غير المأهولة ومجتمع أنظمة الإنسان الآلي “الروبوت” حيث تعمل في المعرض للمساندة بورشة تدعم مثل هذه التقنيات.

اما المعرض الدفاعي البحري ” نافدكس ” فيبرز ملامح “العروض المحلية والدولية” التي يوفرها العارضون المختصون في مجالات الأمن البحري وتقنيات الأمن الساحلي مع عرض المعدات والسفن والزوارق ويتم إبراز الأخيرة هذه في أحواض العرض. كما يبرز المعرض البحري نافدكس العروض المائية – على الماء- كبيانات عملية يومية مع عرض “السفن الزائرة اما منطقة العموديات في المعرض فقد تم تخصيص منطقة لعروض البيانات العملية للطائرات العمودية لمساندة تزايد طلبات الشراء للطائرات العمودية في الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا وقد سبق سيادة مجال مشتريات الطائرات العمودية فيهما بواسطة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حيث بلغت قيمة المشتريات 15.2 بليون دولاراً.

ويستمر معرض ايدكس في منحه الفرص للشركات العارضة لعرض المعدات والطائرات حيث تقام العروض يومياً على الماء بغرض توفير عروض البيانات العملية يومياً مع تقديم الدعوة للشركات لتقديم “بيانات عملية خاصة” تبرز خواص مركباتها وسفنها.

وعلى هامش معرض ايدكس ينعقد في السادس عشر من فبراير الجاري “مؤتمر الدفاع الخليجي” تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

ويستضيف المؤتمر في دورته الحالية ما يزيد على 400 من المشاركين مع تواجد ومشاركة العديد من كبار المتحدثين بينهم كبار الضباط من 10 دول حول العالم بما فيهم كبار الضباط من الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا.

ويشهد معرض ايدكس 2013 تنظيم “ورشة” إتحاد الأنظمة غير المأهولة الدولي لمتابعة “ورشة عمل التقنيات” التي تضيف الكثير لملامح المعرض حيث تحشد الورشة أيضاً العروض الحية وفرص الأعمال الشبكية مع سلسلة من العمليات المعلوماتية الفنية.

وفي مجال العمليات الخاصة يشارك مؤتمر قوات العمليات الخاصة مع معرضها ” سوفكس ” المعلن عنهما للظهور خلال فعاليات ايدكس 2013 وهذا المؤتمر والمعرض يمهد لانطلاقة معرض ” سوفكس ” الدولي العاشر الذي ينعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية في الفترة بين 5 و 8 مايو 2014 .

وتعرض عدة شركات محلية ودولية خلال معرض ايدكس منتجاتها وتقنياتها وخدماتها وحلولها المبتكرة ومن بينها الحل الدفاعي الثلاثي الخدمات (الخدمات – التقنيات والمعدات) .

/ حس.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/حس/هج

Leave a Reply