محمد بن راشد يصدر مرسوما بتأسيس مجلس دبي للتصميم والأزياء

محمد بن راشد / مرسوم.

دبي في 4 أغسطس /وام/ أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكما لإمارة دبي المرسوم رقم /23/ لسنة 2013 بشأن تشكيل مجلس دبي للتصميم والأزياء وإلحاقه بسلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام في خطوة تعكس الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات في مجال تنويع روافد الاقتصاد المحلي وتدعم توجهات دبي في اتجاه الاهتمام بالمجالات الإبداعية وتهيئة البيئة اللازمة لنمو وتقدم الصناعات القائمة على المعرفة.

ويهدف المجلس وفقا للمرسوم إلى الارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية للتصميم والأزياء وتأكيد مكانتها كمركز رئيس للأنشطة والصناعات المتعلقة بالمجال ذاته واستقطاب الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في تلك الأنشطة لاتخاذ دبي مقرا لها علاوة على ضمان إسهام هذا القطاع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الإمارة وكذلك المشاركة بصورة مؤثرة في تنشيط الحركة السياحية والتجارية في المدينة في حين سيعمل المجلس أيضاً على تطوير الكوادر المحلية الموهوبة في هذا المجال بما يتماشى مع الاستراتيجية التنموية لدبي ونهجها في زيادة مشاركة العنصر الوطني في شتى القطاعات.

وستتضمن اختصاصات المجلس الجديد رسم السياسة العامة واعتماد الخطط الاستراتيجية لترسيخ مكانة دبي كموقع متميز لصناعة التصميم والأزياء والعمل على استقطاب المؤسسات المحلية والعالمية المتخصصة وإيجاد بيئة محفزة لها والسعي لإيجاد رافد جذب سياحي جديد يضاف إلى رصيد دبي الزاخر بمقومات الجذب المتنوعة وبما يخدم في اتجاه زيادة المساهمة الشاملة للقطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

كما سيتولى المجلس إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بهذا القطاع الإبداعي وقياس مدى تأثيره على الإمارة في حين سيعمل المجلس على تنمية واستقطاب وتأهيل الموارد البشرية المطلوبة لتلبية احتياجات الصناعات ذات الصلة وبخاصة الكادر الوطني إضافة إلى دعم وتحفيز كافة المؤسسات والشركات العاملة في هذا المجال لاسيما المرتبطة بالتراث الوطني الإماراتي مع منح عناية واهتمام للشركات الصغيرة والمتوسطة لتأكيد فرص نموها وازدهارها محلياً ووصولاً للعالمية.

وسيعمل المجلس على إعداد وتنفيذ ورعاية الفعاليات المرتبطة بمشاركة صناعة التصميم والازياء في جذب الحركة السياحية والتجارية في الإمارة.

ونصت المادة التاسعة من المرسوم على تعاون كافة الجهات الحكومية في دبي مع المجلس وتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة له وتزويده بمختلف الوثائق والبيانات والمعلومات والإحصاءات والدراسات التي قد يحتاج إليها لإنجاز المهام المنوطة به على أن ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.

ويأتي الإعلان عن تشكيل “مجلس دبي للتصميم والأزياء” كإضافة نوعية تدعم الجهود الرامية إلى تنويع مصادر منظومة الاقتصاد المحلي ويتوج جهود المجلس التنفيذي لإمارة دبي بالتعاون مع سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام نحو زيادة إسهام هذا القطاع الذي يحظى باهتمام عالمي متنامي إلى جانب القطاعات الرئيسة الأخرى في الهيكل الاقتصادي العام للإمارة.

ومن المقرر أن يضم المجلس ممثلين عن الجهات المعنية بهذا القطاع الحيوي في دبي وهي.. دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وشركة إعمار و”حي دبي للتصميم” كما سيضم المجلس نخبة من الخبراء والمتخصصين من أصحاب الخبرات والرؤى في ذات المجال وذلك لضمان أن يكون “مجلس دبي للتصميم والأزياء” ملما في كافة الأوقات بمجمل الموضوعات والتطورات المتعلقة بنمو وازدهار الصناعات والأنشطة ذات الصلة حيث سيتم اختيار أعضاء المجلس استناداً إلى خبراتهم القيادية والعملية في هذا القطاع.

وستتولى “سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام” التابعة لحكومة دبي مهمة تأسيس المجلس كونها تلعب دورا رياديا في دعم التطورات الإبداعية التي تساهم في رسم ملامح مستقبل دبي.

يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلن في شهر يونيو 2013 عن إنشاء “حي دبي للتصميم” كمجمع إبداعي جديد يهدف إلى تعزيز نمو قطاعات التصميم والأزياء والفنون في الإمارة حيث أُوكلت إدارة عملياته إلى تيكوم للاستثمارات العضو في دبي القابضة لما تتمتع به من سجل حافل في إقامة وتشغيل وتطوير مجمعات الأعمال المتخصصة في دبي.

/مل/.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/root/رم/ع ع/سر

Leave a Reply