مؤسسة الأمم المتحدة ومؤسسة ExxonMobil تنشران تقريرًا جديدًا حول أكثر البرامج الفعالة من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة

التقرير، خارطة طريق لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، يحدد

التدخلات الرئيسية لزيادة إنتاجية وأرباح السيدات في جميع أنحاء العالم

 إيرفينج، تكساس وواشنطن، العاصمة. – 16 سبتمبر،  2013 ایشیانیت باکستان – أعلنت “مؤسسة الأمم المتحدة” و”مؤسسة ExxonMobil” اليوم عن تقرير جديد قائم على أدلة يحدد التدخلات الفعلية والواعدة لتعزيز التقدم الاقتصادي للسيدات حول العالم. يقدم التقرير، الذي يعد بمثابة خارطة طريق لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، للممولين والمنظمات غير الحكومية والحكومات إطارَ عملٍ لاختيار وتنفيذ البرامج التي تعمل بنجاح على زيادة إنتاجية وأرباح السيدات في سياقات اقتصادية معينة وفي دول معينة.

 لقد أظهرت الأبحاث أنه في حالة تمكين المرأة اقتصاديًا، عمت الفائدة على المجتمعات والدول. ولكن، حتى الآن، تظل هناك فجوة معرفية بشأن أكثر التدخلات تأثيرًا والتي تُحدث تحسنًا مباشرًا في الفرص الاقتصادية للمرأة. ولمعالجة هذه الفجوة، تضافرت جهود مؤسسة الأمم المتحدة ومؤسسة ExxonMobil في 2012 من أجل وضع خارطة طريق لتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.

 ”نعرف أن توسيع الفرص الاقتصادية للمرأة هو أمر سليم وذكي. ولكن السؤال الكبير هو كيف يتم ذلك،”كما قالت السيدة ﻤﺎﻴﺭﺍ ﺒﻭﻓﻴﻨﻴﻙ، الزميلة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة وأحد أبرز معدي هذا التقرير. وهذا التقرير وخارطة الطريق يستندان إلى أفضل الأدلة المتوفرة لتوجيه عملية التمويل واتخاذ الإجراءات حيال برامج التمكين الاقتصادي التي قد أظهرت نتائج ويمكن قياس مدى تأثيرها”.

 يلخص التقرير، الأول من نوعه من حيث اتساع نطاق البحث الموجود، نتائج 18 دراسة بحثية تركز على البرامج في أربع فئات: ريادة الأعمال والزراعة والتوظيف بالأجور وتوظيف الشابات. على أساس تلك الدراسات، جمع المشروع قاعدة بيانات تحتوى على 136 تقييم تجريبي منشور من البرامج والسياسات. عملت هذه الدراسات البحثية والتقرير بشكل منهجي على تحليل فعالية التدخلات فيما يخص زيادة إنتاجية وأرباح المرأة، مع الأخذ في الاعتبار السياقات الاقتصادية والاجتماعية. كما فحصت الدراسات والتقرير أيضًا فعالية واستدامة البرامج لتقديم إطار عمل جديد معتمد لكيفية تمكين المرأة بشكل أفضل.

 ”هناك اتفاق واسع النطاق على أن توسيع الفرص الاقتصادية للنساء هو جزء لا يتجزأ من التنمية العالمية والتقدم الاقتصادي بشكل أوسع,” كما قالت سوزان ماك كارون، رئيس مؤسسة ExxonMobil. “ونأمل أن يكون هذا التقرير موردًا هامًا لمجتمع الممولين والممارسين وصانعي السياسة حين يسعون إلى تشكيل أو تعزيز تأثير برامجهم”.

 تشمل الدروس الرئيسية المستفادة من التقرير:

 التدخلات المُثبتة والواعدة: استنادًا إلى قوة الدليل التجريبي، يحدد التقرير تسعة تدخلات مجرّبة وتسعة تدخلات واعدة. يتضمن ذلك حسابات الادخار، فقد أثبتت أنها تزيد إنتاجية وأرباح السيدات، واستخدام الهواتف المحمولة، التي تعد بتقديم خدمات المالية ومعلومات سوقية بشكل فعال من حيث التكلفة للسيدات اللاتي يعملن في الزراعة أو ريادة الأعمال.

·  الفقيرات جدًا يحتجن إلى المزيد: تحتاج السيدات الفقيرات جدًا إلى حزم خدمات أكثر تكثيفًا من السيدات الأقل فقرًا وذلك من أجل إنتاج الكفاف في الزراعة وريادة الأعمال.

· المساعدات العينية: تقديم خدمات رأسمالية عينية (الجرد، على سبيل المثال) وليس نقدًا يمكنه أن يساعد في دفع السيدات أصحاب المشروعات الصغيرة إلى الحفاظ على رأس المال في أعمالهن وتجنب الضغط لتحويله إلى أفراد الأسرة الآخرين أو الاحتياجات المنزلية.

· التوظيف بالأجر: الحصول على رعاية للأطفال يزيد من مستويات توظيف وأرباح السيدات، لكن مسألة التصميم والتسليم لضمان الحصول على رعاية تتمتع بالجودة والسعر المعقول والفعالية من حيث التكلفة.

· الشابات: إن المنح النقدية إلى السيدات الفقراء والفقيرات جدًا قد تزيد من خيارات توظيفهن والدخل الناتج وقد يكون لها فوائد اجتماعية كبيرة.

· سياق الدولة: يعتمد نجاح التدخلات على الموقف الاقتصادي للمرأة والإطار الذي تعيش فيه. على سبيل المثال، في مناطق الخصوبة المرتفعة، حيث الاقتصادات الزراعية، تحتاج البرامج المخصصة للسيدات المزارعات إلى الاستعانة بتدخلات تسعى إلى تقليل عمل المرأة والأعباء الوقتية، يتضمن ذلك الحصول على خدمات تنظيم الأسرة وخدمات الصحة الإنجابية التي تتمتع بالجودة. في الاقتصادات غنية الموارد ودول الجزر الصغيرة، يجب أن تسعى البرامج إلى تحديد وتطوير الأسواق المحلية وأسواق التصدير المتخصصة وجعلها سهولة الوصول إلى السيدات المنتجات.

 هذه التقرير مبادرة مشتركة، تقوم على الاهتمامات والخبرات المشتركة ل”مؤسسة الأمم المتحدة” و”مؤسسة ExxonMobil”، حيث يعمل كلا الشريكين لفترة طويلة على وضع أولوية للتمكين الاقتصادي للمرأة كوسيلة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 منذ أكثر من عقد، تقدم “مؤسسة الأمم المتحدة” يد العون للدول الأعضاء في “مؤسسة الأمم المتحدة” من أجل معالجة حقوق واحتياجات النساء والأطفال. تعمل “مؤسسة الأمم المتحدة” مع الولايات المتحدة وجمعيات المجتمع المدني والحكومات والقطاع الخاص على تعزيز المساواة بين الجنسين وتقديم خدمات صحة إنجابية متقدمة وتمكين البنات في سن المراهقة والتخلص من العنف القائم على أساع الجنس.

 وتعتبر المنحة المقدمة ل”مؤسسة الأمم المتحدة” من أجل هذا البحث جزءًا من أكثر من 60 مليون دولار استثمرتها “ExxonMobil” و”مؤسسة ExxonMobil” في السنوات الثماني الماضية لدعم التطور الاقتصادي للمرأة.

 التقرير وقاعدة البيانات القابلة للبحث في تقييمات البرنامج التجريبي والسياسة متوفرة على الموقع الإلكتروني www.womeneconroadmap.org .

 لمحة عن مؤسسة ExxonMobil

مؤسسة الأمم المتحدة هي الذراع الخيرية الأساسية لشركة ExxonMobil والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:XOM)) في الولايات المتحدة. على مستوى العالم، تقدم كل من ExxonMobil ومؤسسة ExxonMobil تمويلاً بهدف تحسين التعليم الأساسي، وتعزيز دور النساء كمحفزات للتنمية، ومكافحة الملاريا والأمراض المعدية الأخرى في البلدان النامية. في عام 2012، قدمت شركة ExxonMobil والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:XOM)) مع موظفيها ومتقاعديها، وأقسامها وتوابعها،ومؤسسة ExxonMobil تقدم 256 مليون دولار كتبرعات في أنحاء العالم. وتتوفر معلومات إضافية عن شراكات ExxonMobil المجتمعية وبرامجها التبرعية على الموقع الإلكتروني www.exxonmobil.com/community.

 لمحة عن مؤسسة الأمم المتحدة

تنشأ مؤسسة الأمم المتحدة شراكات في القطاعين العام والخاص لمعالجة المشكلات الملحة في العالم وتوسّع من نطاق الدعم للأمم المتحدة من خلال الدفاع والتوعية العامة. من خلال الحملات والمبادرات المبتكرة، تربط المنظمة بين الناس والأفكار والموارد لمساعدة الأمم المتحدة في حل المشكلات العالمية. تم تأسيس مؤسسة الأمم المتحدة في عام 1998 كمؤسسة خيرية عامة أمريكية على يد رجل الأعمال والمحب للخير الأمريكي تيد تيرنر وهي الآن مدعومة من شركات ومؤسسات وحكومات وأفراد على مستوى العالم. للحصول على المزيد من المعلومات، تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.unfoundation.org.

 مؤسسة الأمم المتحدة

Katherine Brandon

kbrandon@unfoundation.org

+1-202-419-6406

ExxonMobil

العلاقات الإعلامية

+1-972-444-1107

 

Leave a Reply