دولة الإمارات العربية المتحدة تنضم إلى مجموعة الدول العشر صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

مونتريال، 9 يوليو 2018/PRNewswire/ —

اتفاقية ثنائية للإعفاء من تأشيرة الدخول مع روسيا تعزز موقف دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مجموعة الدول صاحبة أقوى جواز سفر في العالم.

وقعت روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية ثنائية للإعفاء من تأشيرة الدخول ما عزز وضع الإمارات لتحرز مركزًا يتسنى من خلاله دخول 155 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة، ما يجعلها ضمن أفضل 10 دول صاحبة أقوى جواز سفر في العالم. وتشاطر دولة الإمارات العربية المتحدة حاليًا المركز رقم 10 مع قبرص وفقًا للتصنيف الآني لجوازات السفر في العالم بحسب مؤشر جوازات السفر (المعروف بمسمى Passport Index).

أما روسيا، التي تحتل المركز رقم 115 فلن تشهد أي تغيير في مركزها ضمن الدول المعفاة من تأشيرات الدخول بناءً على هذه الاتفاقية، حيث أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل قرارًا بمنح حاملي جواز السفر الروسي تأشيرات دخول عند وصولهم أراضي الدولة

وتوقعت الدولتان صاحبتا جوازات السفر القوية الأثر الإيجابي لهذه الاتفاقية، بما في ذلك الظروف المواتية لتطوير حركة الأعمال التجارية وزيادة حركة السياحة فيما بين الدولتين. فقد زار ما يربو على 750,000 روسي دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي، ما اسهم في ضخ مبلغ إجمالي قدره 2,3 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الإماراتي. كما يبدو، في ضوء أحداث كأس العالم لكرة القدم 2018 المقامة في روسيا، أن روسيا قد شهدت على نفس المنوال نموًا هائلاً في حركة السياحة داخل أراضيها.

وقد أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017 عن هدف جرئ في إطار مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي – بهدف وضع جواز السفر الإماراتي ضمن قائمة أقوى خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021. وفي وقت الإعلان، كان جواز السفر الإماراتي قد أحرز المركز رقم 132 كجواز سفر يتمتع حاملوه بالإعفاء من تأشيرات الدخول حيث أصبح أقوى جواز سفر في مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وبنهاية مايو 2017، انضمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى قائمة أقوى 20 جواز سفر في العالم بإحرازها المركز رقم 147 على قائمة جوازات السفر التي تتمتع بالإعفاء من تأشيرات الدخول. وقد انضمت الإمارات، قبل عامين فقط من الموعد الذي حددته لنفسها، إلى العشرة الأوائل دون أن تحيد عن ذلك الهدف الذي وضعته.

كما شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة على مدار العقد الماضي نموًا هائلاً في عدة قطاعات منها التقنية والتعليم والتمويل والبنية التحتية. واستطاع جواز السفر الإماراتي أن يعكس ذلك النمو بعد أن كسب الثقة والاحترام في أكثر من 35 دولة.
وقد تنبأت مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي بأن تصل اتفاقيات الإعفاء من تأشيرات الدخول إلى 137 اتفاقية بحلول عام 2018، ومن الواضح أنها تفوقت على توقعاتها.

ما هي المدة التي تعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تستغرقها لتحقيق هدفها لتصبح ضمن أفضل 5 دول صاحبة أقوى جواز سفر في العالم – وهل أمامها فرصة جيدة لتصل إلى المركز #1؟ اخبرنا بما تعتقد!

نبذة عن مؤشر جوازات السفر (The Passport Index)
الذي تديره شركة Arton Capital،  مؤشر جوازات السفر هو المرجعية العالمية للتصنيف الآني لجوازات السفر على مستوى العالم. وتستخدم الحكومات في جميع أنحاء العالم مؤشر جوازات السفر لمراقبة قوة جوازات سفر بلادها وزيادتها قوة، ومن ثم فهو أهم الخدمات التي تحظى بالتقدير والثقة من جانب أكثر من 12 مليون مستخدم حتى تاريخه. ويستمتع المستخدمون بعالم جوازات السفر الساحر ويقومون باستكشاف تصاميمها وتصنيفها (بحسب الدولة والإقليم، وحتى بحسب اللون) والمقارنة بينها عند مشاهدتها بجانب بعضها البعض، كما يفكرون في سبل تحسين مركزهم ضمن القدرة على التنقل في جميع أنحاء العالم.

للاستفسارات الإعلامية:
السيد/ روبرت رايت، شركة Ashbright، rw@ashbright.com هاتف: 371908-7557-0044/ 5478-410-5-00971

المصدر: مؤشر جوازات السفر