جامعة حمد بن خليفة تطلق درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب في خريف 2015

الدوحة، قطر، 21 مارس 2015 – سوف تقوم جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في مجال هندسة الحاسوب الالي، بإطلاق أول درجة بكالوريوس في كلية العلوم والهندسة. ونود الإعلام بأن باب التسجيل مفتوح الآن أمام الطلاب الراغبين بتقديم طلباتهم للالتحاق ببرنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب، علماً بأن الدراسة ستبدأ في خريف2015.

Hamad%20bin%20Khalifa جامعة حمد بن خليفة تطلق درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب في خريف 2015

Hamad bin Khalifa University Student Center.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150323/735885 )

يُقدم هذا البرنامج منهاجاً دراسياً متقدماً على يد أعضاء هيئة تدريس تضمّ خبراء بارزين، إضافة إلى أبحاث مكثفة، ومشاريع لتصاميم كبيرة مُلهمة. ومن خلال هذا البرنامج، ستُتاح الفرصة للطلاب لاستكشاف تصاميم واقعية لهندسة أنظمة الحاسوب، والتعرّض لتحديات عملية واقعية باستحداث عناصر تصميمية من إنتاجهم تتكامل مع البرنامج، وأيضاً سوف يُعبر الطلبة عن إبداعاتهم من خلال مشروع السنة الأخيرة الذي يتم تقديمه قُبيل تخرجهم.

تركز جامعة حمد بن خليفة على سياسة تعدد التخصصات، ومن خلال هذا التركيز فإن دينامكية المنهجية المتعددة التخصصات التي يعتمدها برنامج بكالوروس العلوم في هندسة الحاسوب سوف تستفيد من خبرات الجامعات الشريكة بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حمد بن خليفة، حيث سيتمكن الطلاب من المشاركة في المقرارات التي تنظمها جامعة تكساس أيه أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، إضافة إلى مجموعة شاملة من المواد المطروحة من خلال جامعة حمد بن خليفة نفسها. وسوف تسهم هذه المنهجية في تزويد الطلاب بمعرفة كاملة، متوازنة وشاملة عن علوم الحاسوب والهندسة الإلكترونية، ومنحهم مجموعة واسعة من المهارات والمعارف التي تؤهلهم للاكتشاف والبحث عن عدد من الوظائف المكافئة أو متابعة دراستهم.
ومع التطور السريع الذي يشهده عالمنا اليوم، بات الطلب متزايداً على مهندسي الكمبيوتر ذو كفاءات عالية.  إن الشركات تحتاج إلى مفكرين أذكياء ومبدعين قادرين على التكيف لابتكار الجيل القادم من الأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، وغيرها. وقال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: “يقوم مهندسو الحاسوب على إيجاد حلول للمشاكل الهندسية المعقّدة في الأجهزة والبرمجيات والأنظمة والشبكات والاتصالات، ولا يقتصر ذلك على تطبيقات الحاسوب فقط، بل يشمل المنتجات الإستهلاكية، والأنظمة المدمجة، والأنظمة الضخمة”.

وأضاف الدكتور حمدي: “يعمل مهندسو الحاسوب على تطوير أجهزة ومعدات يومية أكثر كفاءة وسرعة وذكاء وأماناً وبأسعار أقلّ. كما يقومون بتطوير الأنظمة الضخمة اللازمة لتشغيل البنى التحتية الحيوية مثل الإنترنت، والشبكات المصرفية، وشبكات الطاقة الذكية. وسوف يُمثل برنامج البكالوريوس الجديد لمهندسي الحاسوب المستقبليين الطريق الأنجع لاستثمار معرفتهم بفضل الدعم الفائق الذي يقدمه أعضاء هيئة التدريس المتميزون، إضافة إلى توفير الفرصة للتعلم من الخبراء في هذا المجال ضمن المؤسسات الشريكة في مختلف أنحاء المدينة التعليمية”.

لمزيد من المعلومات حول متطلبات القبول وتقديم الطلبات، يرجى زيارة www.hbku.edu.qa/Admissions أو ارسال بريد إلكتروني على hbku.ug@qf.org.qa أو الاتصال:  44541702-974+  أو 44542874-974+

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة
تُعتبر جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إحدى الجامعات البحثية الصاعدة التي تعتمد على التعاون الفريد بينها وبين الشركاء الدوليين والمحليين. وتسعى الجامعة من موقعها في المدينة التعليمية إلى توفير فرص لا مثيل لها في مجال المنح الدراسية والتدريس والاكتشاف والتعلّم لجميع طلابها عبر مجموعة من البرامج متعددة التخصصات.

وتتضمن قائمة شركاء جامعة حمد بن خليفة كلًا من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وكليّة طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون – كليّة الشؤون الدولية في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة إتش إي سي-باريس  في قطر، وكليّة لندن الجامعية في قطر.

Leave a Reply