جامعة حمد بن خليفة تطلق برامج رائدة للدراسات العليا في العلوم البيولوجية والطبية والطاقة المستدامة والبيئة المستدامة

الدوحة، قطر، 03 مارس 2015 / بي آر نيوز واير -– أعلنت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق ثلاثة برامج جديدة للدراسات العليا ضمن كلية العلوم والهندسة. ووقد أصبح باب التسجيل مفتوحاً الآن للطلاب المحتملين الذين يسعون لدراسة برامج الماجستير والدكتوراه في العلوم البيولوجية والطبية (BBS)، والطاقة المستدامة، والبيئة المستدامة، مع الإشارة إلى أن الدراسة ستبدأ في خريف عام 2015.

Dr.%20Mounir%20Hamdi%2C%20Dean جامعة حمد بن خليفة تطلق برامج رائدة للدراسات العليا في العلوم البيولوجية والطبية والطاقة المستدامة والبيئة المستدامة

Dr. Mounir Hamdi, Dean of HBKU’s College of Science and Engineering (CSE), giving a presentation on the academic programs of CSE.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150304/732668-a )
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150304/732668-b )

وسيتم تدريس برامج الماجستير الجديدة من جامعة حمد بن خليفة على مدار سنتين، بينما ستستغرق دراسة برامج الدكتوراه عادة ما بين ثلاث إلى أربع سنوات. ويتماشى إطلاق هذه البرامج مع رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى توفير برامج تعليمية وبحثية تدعم التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية لدولة قطر. وتم تصميم البرامج خصيصاً للتركيز على المجالات التي تشكل مقوّمات أساسية لتلبية تطلعات واحتياجات الأمّة والمنطقة على المدى الطويل.

وسيتم تقديم هذه البرامج من قبل أعضاء هيئة تدريس يتمتعون بخبرة عالية من جميع أنحاء العالم، حيث تم انتقاؤهم على أساس خبرتهم وسمعتهم المتميزة في هذه التخصصات الرئيسية. وسيتم منح الطلاب المسجلين في هذه البرامج الفرصة للمشاركة في أبحاث حديثة ورائدة، كما سينضمون لأعضاء هيئة التدريس للعمل في مختبرات معاهد بحثية مرموقة في قطر ومناطق أخرى من العالم. وسيعمل أعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرات العريقة على دمج أبحاثهم ضمن الفصول الدراسية، لخلق تجربة أكاديمية غنية للطلاب تتجاوز التعليم ضمن الفصول الدراسية.

وتتضمن هذه المجالات البحوث البيولوجية والطبية الحيوية، ويعتبر برنامج العلوم البيولوجية والطبية من جامعة حمد بن خليفة برنامجاً متعدد التخصصات  لتكوين وتدريب علماء المستقبل على مستوى عالمي في بحوث العلوم الأساسية والتطبيقية في ميادين البيولوجيا الحيوية والطبية، وذلك بالتعاون مع جامعات وجهات بحثية أخرى في دولة قطر والعالم.

Dr.%20Mounir%20Hamdi%2C%20Dean%2C%20Hamad جامعة حمد بن خليفة تطلق برامج رائدة للدراسات العليا في العلوم البيولوجية والطبية والطاقة المستدامة والبيئة المستدامة

Dr. Mounir Hamdi, Dean, Hamad bin Khalifa University’s College of Science and Engineering (CSE), meets with CSE faculty members ahead of the launch of the college’s new graduate programs.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة: “يعتبر تدفق الباحثين في مجال العلوم البيولوجية والطبية الحيوية إلى دولة قطر حالياً، إضافة إلى تأسيس عدد من معاهد العلوم الطبية الحيوية والصحية والمشاريع الوطنية في الدولة، دليلاً على الآفاق الواعدة هنا. وقد وفرت برامج الدراسات العليا في علوم الحياة التدريب اللازم للطلاب في التخصصات الفردية، ولا تزال العديد من البرامج تقوم بذلك. هذا وتم التوصل إلى روابط جديدة بين البيئة، والوراثة، وتطور الأمراض، والطب المخصص، مما دفع العديد من أفضل الجامعات إلى إطلاق برامج متعددة التخصصات للدراسات العليا في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية. وسوف يقوم برنامج الدراسات العليا في العلوم البيولوجية والطبية الحيوية من جامعة حمد بن خليفة في تدريب الجيل القادم من العلماء للاستفادة من مجموعة واسعة من المعارف في عدة مجالات مترابطة، وتمكينهم من ترجمة نتائج البحوث إلى تطبيقات عملية”.

وبالمثل، تعالج برامج الطاقة المستدامة والبيئة المستدامة التي تم إطلاقها حديثاً أبرز القضايا التي تواجه المنطقة على مستوى الطاقة والبيئة. وسوف نشهد في القرون القادمة تحديات لا حصر لها نتيجة إمدادات السلع والخدمات الأساسية غير الفعّالة وغير المتكافئة في المجتمع، مثل الغذاء والمياه والطاقة والأراضي والمأوى. وتزداد حدّة هذه المشاكل، وتنشأ في بعض الحالات، نتيجة الممارسات والسياسات غير المستدامة. وسوف نواجه في مسيرتنا نحو مجتمع مستدام سلسلة من التحديات المترابطة ومتعددة التخصصات والمتضاربة لجميع المهن، وخاصة المهندسين والعلماء والمدرسين ورجال الأعمال وصناع السياسات.

ووضّح الدكتور حمدي: “تم تصميم برامج الاستدامة الجديدة لدى جامعة حمد بن خليفة بهدف تنشئة أجيال المستقبل من قادة وعلماء ومهندسين ورواد أعمال في مجتمعنا، ممن يتمتعون بتدريب بحثي عالمي قويّ ويدركون بشكل جيد قضايا الاستدامة”.

وأضاف: “تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، تهدف برامج الاستدامة هذه إلى تزويد الطلاب بالتدريب التعليمي الشامل والخبرة البحثية العالمية التي تمكنهم من قيادة المجتمع والقطاع نحو إيجاد توازن بين احتياجات التنمية وحماية الصحة والثروة والبيئة، وبالتالي تعزيز البحوث والتعليم والممارسات التجارية للأجيال القادمة”.

كما يتسم برنامجا الطاقة المستدامة والبيئة المستدامة من جامعة حمد بن خليفة بميزة تعدد التخصصات، إذ يدمج كلاهما مجموعة واسعة من العلوم البيئية، والعلوم الاجتماعية، والهندسة والتكنولوجيا في منهاجيهما الدراسيين، إلى جانب فرص بحثية استثنائية.

لمزيد من المعلومات حول تفاصيل وشروط القبول، وللتسجيل، يرجى زيارة : www.hbku.edu.qa/CSEأو التواصل عبر البريد الإلكتروني: hbku.cse@qf.org.qa  او الاتصال بالرقم: 44547199.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة
تُعتبر جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إحدى الجامعات البحثية الصاعدة التي تعتمد على التعاون الفريد بينها وبين الشركاء الدوليين والمحليين. وتسعى الجامعة من موقعها في المدينة التعليمية إلى توفير فرص لا مثيل لها في مجال المنح الدراسية والتدريس والاكتشاف والتعلّم لجميع طلابها عبر مجموعة من البرامج متعددة التخصصات.

وتتضمن قائمة شركاء جامعة حمد بن خليفة كلًا من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وكليّة طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون – كليّة الشؤون الدولية في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة إتش إي سي-باريس  في قطر، وكليّة لندن الجامعية في قطر.

Leave a Reply