المعهد الدبلوماسي ينظم ندوة حول العلاقات القطرية التونسية

الدوحة في 03 اكتوبر /قنا/ نظم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية اليوم الندوة العلمية الخامسة تحت عنوان “العلاقات التونسية القطرية”، تحدث خلالها سعادة السيد محمد المنذر الظريف، سفير الجمهورية التونسية في قطر عن العلاقات الاستراتيجية المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
وأوضح سعادة السفير في بداية حديثه أن هذه العلاقات، التي تسعى تونس ودولة قطر إلى الارتقاء بها، تقوم على إرث مشترك وخزين حضاري يتمثلان بانتماء البلدين إلى الأمتين العربية والإسلامية، فضلاً عن القواسم المشتركة الأخرى، والعلاقات الدبلوماسية الراسخة بينهما منذ مدة طويلة.
ثم ركز على العلاقات السياسية، وعلاقات التعاون، وأكد أن دولة قطر هي أول دولة أعلنت مساندتها للثورة في تونس، وتمنت لها بناء دولة مدنية حديثة وتحولاً ديمقراطياً، وكانت سباقةً في تبادل الزيارات على أعلى المستويات بعد نجاح الثورة، وقد انعكست العلاقات السياسية المتميزة على التعاون الثنائي بين البلدين، فاتسعت مجالاته ليشمل التعاون الفني، والاستثمار، والاتصالات، والتبادل التجاري، والتبادل الثقافي، والمناحي الرياضية والشبابية والصحية.
كما أشار سعادة السفير إلى العديد من الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين، واللجان التنسيقة المختلفة بينهما، وأجاب على عدد من الأسئلة التي طرحها عليه الحضور.
وفي ختام الندوة قدّم مدير المعهد الدبلوماسي، سعادة السفير الدكتور حسن بن إبراهيم المهندي، درع المعهد إلى سعادة السفير التونسي.

Leave a Reply