الدوحة تستضيف ملتقى لتصميم وبناء الجسور والأنفاق الأسبوع المقبل

الدوحة في 04 نوفمبر /قنا/ ينطلق بالدوحة الأسبوع المقبل ملتقى “تصميم وبناء الجسور والأنفاق في الشرق الأوسط” بدعم من هيئة الأشغال العامة “أشغال”، وجمعية المهندسين القطرية، وشركة “بي تي آي”.    
وذكر بيان صحفي للجهة المنظمة اليوم أن الحدث الذي يعقد في الفترة من 11-13 نوفمبر الجاري سيسلط الضوء على الجهود المبذولة من دولة قطر لدعم هذا القطاع الحيوي، حيث تستثمر أكثر من 20 مليار دولار في مشاريع الجسور والأنفاق لربط السكك الحديدية ومشاريع الطرق داخل المدينة وباقي دول مجلس التعاون.
وأضاف أنه سيمثل المنصة المثالية لاستعراض أفضل الممارسات والتحديات والحلول التي تواجه قطاع النقل وتشييد الجسور والأنفاق في الشرق الأوسط، حيث سيشارك في الحدث مجموعة من المسؤولين في وزارة الداخلية، ومؤسسة قطر، ودائرة النقل في أبوظبي.
وأوضح البيان أن ملتقى “بناء الجسور” يتميز في دورته الخامسة هذا العام بإضافة مواضيع تتعلق بـ”إنشاء الأنفاق” في الشرق الأوسط، حيث سيشكل الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة الذي يستعرض خلاله المتحدثون من المتخصصين في هذا القطاع العديد من المشاريع المقررة إقامتها في دولة قطر.
وأشار إلى أن قائمة المشاركين في الحدث الذي يقام بتنظيم “المركز العالمي للجودة والإنتاجية”، وهو شركة تنشط في إقامة الفعاليات المتخصصة، تشمل عددا من المسؤولين من الجهات الحكومية المعنية بهذا القطاع منها وزارة الداخلية، هيئة الأشغال العامة “أشغال”،  شركة “كيو دي في سي”، مؤسسة قطر، دائرة النقل بأبوظبي. 
ويركز اليوم الأول من الملتقى (11 نوفمبر الجاري) على المواضيع المتعلقة بأبرز التحديات في إنشاء الأنفاق التي تتوافق مواصفاتها مع رؤية قطر 2030 وتطوير شبكة بنية تحتية ذات معايير عالمية، كما يشمل دراسة حالة حول “نفق شارع السلام” وأبرز الدروس المستفادة من تخطي العقبات واتباع أفضل الممارسات، وأخرى حول نفق “مترو الدوحة” وكيفية تطوير شبكة سكك حديدية تتمتع بالكفاءة على مدار 120 عاماً.
ويناقش اليومان الثاني والثالث (13،12 نوفمبر) من الملتقى “تشييد الجسور في الشرق الأوسط”، وتتضمن المواضيع التي يناقشها المتحدثون تقديم مشاريع تتوافق مع متطلبات العملاء (نظرة متعمقة حول تصميم جسر طريق الدوحة السريع)، تنفيذ مشاريع ذات مستوى عال في المنطقة، وعلاوة على ذلك، تتضمن فعاليات الحدث عددا من دراسات الحالة من الكويت والبحرين والإمارات، بجانب جلسات نقاش فعالة وعروض تقديمية حصرية.  

Leave a Reply