الحاسبة تظهر أن 89٪ من المستخدمين لا يحصلون على قدر كافٍ من الكالسيوم، المادة الغذائية الأساسية للحفاظ على العظام بصحة جيدة

نيون، سويسرا، 20 أكتوبر 2015 / PRNewswire / —

-إشارة مرجعية: صورة متوفرة في AP Images (http://www.apimages.com) و http://www.presseportal.ch/nr/100021616/ –

The International Osteoporosis Foundation (IOF) is concerned that people may not be getting enough calcium to maintain optimum bone health. As shown on this infographic, 89% of those who used the new IOF Calcium Calculator to assess their dietary calcium intake were found to be deficient in this important mineral. The calculator, available at www.iobonehealth.org or as an APP, helps people calculate their approximate daily calcium intake based on their typical weekly diet.

(صورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151014/276866-INFO )

تشير نتائج جديدة نشرتها المؤسسة الدولية لهشاشة العظام (IOF) في اليوم العالمي لهشاشة العظام أن 89٪ من الذين استخدموا الآلة الحاسبة الجديدة للكالسيوم التي طرحتها المؤسسة الدولية لهشاشة العظام – والتي تعتمد على توصيات معهد الطب (IOM) * – كانوا ضعفاء. تساعد الأداة المجانية المطروحة عبر الإنترنت الأشخاص على حساب كمية الكالسيوم اليومية التقريبية التي يتناولونها على أساس نظامهم الغذائي الأسبوعي المعتاد.

يعتبر الكالسيوم هو كتلة بنائية رئيسية لنسيجنا العظمي، علمًا بأن تخزين 99٪ من كالسيوم الجسم في الهيكل العظمي. فبالإضافة إلى فيتامين “د” والبروتين والعناصر الغذائية الدقيقة الأخرى، نجد أن تناول كمية كافية من الكالسيوم يساعد الشباب على بناء عظام قوية من أجل تحقيق أقصى قدر من إمكانات عظامهم كما يساعد المسنين على الحفاظ على صحة عظامهم مع تقدمهم في السن.

تتنوع التوصيات بشأن الكالسيوم في جميع أنحاء العالم، فيما يتعلق تناول الكميات الموصى بها على أساس العمر والجنس. ووفقا لمعهد الطب (IOM)، يجب على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9-18 عامًا تناول كمية من الكالسيوم تبلغ 1300 مللي جرام / يوميًا، في حين يجب على النساء بعد سن اليأس والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا أن يحصلوا على 1200 مللي جرام / يوميًا على الأقل.

أظهرت نتائج الآلة الحاسبة للكالسيوم، بناءً على 6908 مستخدم من 83 بلد، ما يلي:

  • كان متوسط كمية الكالسيوم التي يتم تناولها 594 مللي جرام / يوميًا. حتى إذا أضيف 300 مللي جرام إضافية لهذا المجموع لتوضيح أي مقدار من الكالسيوم تم الحصول عليه من مصادر غير مدرجة في الآلة الحاسبة، فإن المستخدمين لا يزالون ضعفاء
  • الرجال والنساء لديهم نسب متساوية تقريبًا من النقص (89٪ مقابل 90٪ على التوالي)، مع عدم وجود فارق كبير عبر الفئات العمرية
  • حقق 11٪ من المستخدمين مستويات كافية في كمية الكالسيوم
  • 29٪ من أفراد العينة سبق تشخيصهم كمصابين بهشاشة العظام أو تكلس العظام

صرّحت جودي ستنمارك، الرئيسة التنفيذية للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام، أن ” تشير هذه النتائج إلى أن كثيرًا من الناس قد لا يدركون أهمية التغذية الصحية للعظام. فالنظام الغذائي الصحي والمتوازن إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخيارات نمط الحياة الذكي، مثل عدم التدخين وتناول المشروبات الروحية بنسب معتدلة، يساعد على وضع الأساس لعظام قوية مع التقدم في السن. وبالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للكسر بسبب هشاشة العظام، فإن اتباع نظام غذائي صحي للعظام يدعم الوقاية من حوادث السقوط ويعزز فوائد العلاج”.

كما أضافت أن: “التقارير المثيرة للجدل مؤخرًا في وسائل الإعلام فيما يتعلق بالكالسيوم وفيتامين “د” ودور المكملات قد تكون هي السبب في حدوث الارتباك. الشيء المهم الجدير بالذكر هو أن تناول الكميات الغذائية اللازمة من الكالسيوم وفيتامين “د”، إضافة إلى العناصر الغذائية الهامة الأخرى، ضروري للحصول على صحة أفضل للعظام. ينبغي الاعتراف أن التوصيات الخاصة بكمية الكالسيوم الواجب تناولها تختلف من مكان لآخر حول العالم. تستخدم المؤسسة الدولية لهشاشة العظام توصيات معهد الطب باعتبارها المعيار المرجعي لنا ولكنها تدعم استخدام التوصيات المحلية الوطنية / المحلية الخاصة بالمقادير الواجب تناولها. يجب تلبية احتياجات الكالسيوم من خلال المصادر الغذائية في المقام الأول. قد تكون المكملات مفيدة إذا تعذر الوصول إلى كمية كافية من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي، وخاصة في حالة وجود ظروف طبية معينة. يجب على أي شخص لديه مخاوف أن يتحدث إلى طبيبه الذي يستطيع تقديم النصح له بطريقة ملائمة”.

هشاشة العظام، هي مرض مزمن يجعل العظام ضعيفة وعرضة للكسر، ويؤثر على حوالي واحدة من كل ثلاث نساء وواحد من كل خمسة رجال فوق سن 50 عامًا. كما إن الكسور الناتجة عن هشاشة العظام هي أحد الأسباب الرئيسية للآلام والعجز وفقدان الاستقلال في كبار السن في جميع أنحاء العالم.

حاسبة الكالسيوم متاحة مجانًا:

عبر الانترنت: http://bit.ly/calcium-calculator-web
تطبيق الآيفون: http://bit.ly/calcium-calculator-iOS
تطبيق الأندرويد: http://bit.ly/calcium-calculator-android

*تستخدم الحاسبة توصيات معهد الطب لجميع البلدان، باستثناء إيطاليا حيث تتوفر بها توصيات وطنية.

اليوم العالمي لهشاشة العظام (WOD)، يتم الاحتفال به في 20 أكتوبر ويتميز بحملة سنوية http://www.worldosteoporosisday.org #LoveYourBones

الشركاء الرسميين لليوم العالمي لهشاشة العظام: Amgen, Fonterra, Pfizer Consumer Healthcare, Lilly, MSD, Takeda
داعمي التغذية لليوم العالمي لهشاشة العظام: DSM, Rousselot, Sunsweet

مسؤول الاتصال الإعلامي
تشارانجيت جاجيات
الهاتف +41-79-874-52-08,
cjagait@iofbonehealth.org

المصدر: المؤسسة الدولية لهشاشة العظام (IOF)