"الجمارك" تنظم دورة لمفتشيها للتعرف على الأحجار الكريمة

الدوحة في 08 اكتوبر /قنا/ نظمت الإدارة العامة للجمارك دورة تخصصية تحت عنوان “التعرف على الأحجار الكريمة وتمييزها” استمرت لمدة خمسة أيام وذلك بمشاركة 15 موظفا من موظفي الجمارك الجوية والشؤون الجمركية. 
ودعا السيد أحمد يوسف الخنجي مدير إدارة الشؤون الجمركية المشاركين للاستفادة القصوى مما يتم تقديمه فيها من التعريف بمكونات الأحجار الكريمة والمجوهرات بكافة أنواعها وكيفية التعرف على خصائصها والتفريق بينها.
وقال السيد سمير عبد الله مسؤول تنظيم الدورة من قسم التدريب بالإدارة العامة للجمارك في بيان صحفي صدر عن الإدارة العاملة للجمارك اليوم إن هذه الورشة تهدف إلى التعرف على الأحجار الكريمة وتمييزها من الصناعية من خلال تدريبات يدوية تستخدم كافة المعدات المطلوبة لتحديد الفرق بين الأنواع المختلفة، موضحا أن رجل الجمارك يحتاج إلى أن يكون ذا خلفية مناسبة حول المواد المرتفعة القيمة حتى يستطيع التعرف عليها في حال حيازة أحد المسافرين لها.
وأكد أن الإدارة تحاول توفير الدورات التدريبية المختلفة التي تدعم المهارات المختلفة لرجال الجمارك من المفتشين باعتبارهم مؤتمنين على أمن وأمان البلاد من خلال رقابتهم على كل ما يدخل أو يخرج من المنافذ.
وقد قام المشاركون بالدورة بفحص العديد من الأحجار الكريمة من خلال أجهزة متخصصة للكشف عن مكوناتها وخصائصها ، حيث أشادوا بما تعلموه خلال فترة الدورة وأهميتها لهم، مؤكدين على ضرورة أن يتم تعميم الدورة على كافة المفتشين لضمان أداء متميز لهم مع كل المواقف التي يتعرضون لها عند التعامل مع عامة المسافرين على المنافذ.
وتسعى الإدارة العامة للجمارك لتنظيم عدد من الدورات التدريبية في التخصصات المختلفة التي تهم رجال الجمارك منها : مكافحة الغش التجاري، وحقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية الأصلية، وغيرها من المجالات.

Leave a Reply