البنك الأهلي الأردني يختار شركة آي بي أم لتحويل خبرة العملاء وتسريع النمو لديه

– البنية التحتية الجديدة لتقنية المعلومات في البنك سترفع المستوى الأساسي لناحية تقديم خدمة العملاء مع تحقيق الإنتاجية المحسنة والأمن ووفورات استخدام الطاقة

عمان، الأردن، 1 تموز / يوليو، 2013 / بي آر نيوزواير / ایشیانیت باکستان — اختار البنك الأهلي الأردني Jordan Ahli Bank وهو مؤسسة مالية أردنية بارزة، شركة “آي بي أم”  IBM (رمزها على قائمة سوق الأسهم والسندات في نيويورك هو IBM) لتحويل أنظمته البنكية الأساسية ضمن برنامج واسع النطاق من التحديث وتوسيع الأعمال التجارية للبنك. وستقدم شركة آي بي أم مستشارين تجاريين للأجهزة والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات التي من شأنها وضع معايير جديدة في مجال خدمة العملاء لدى البنك وذلك عن طريق تمكين البنك من تقديم منتجات وخدمات أكثر ذكاء، وتحسين رضى العملاء، مع اختصار فترة تسويق الخدمات وزيادة أداء التطبيقات المصرفية وتخفيض نفقات استهلاكه للطاقة.

الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20090416/IBMLOGO

IBM Logo البنك الأهلي الأردني يختار شركة آي بي أم لتحويل خبرة العملاء وتسريع النمو لديه

Logo

تأسس البنك الأهلي الأردني في العام 1955 وهو لديه حاليا أكثر من 50 فرعا في جميع أنحاء الأردن، لبنان، فلسطين وقبرص. العام الماضي، بدأ البنك برنامجا شاملا لتحويل الأعمال التجارية على نطاق واسع، أطلق عليه اسم “دي أن أيه” “DNA”. ويتضمن برنامج الدي أن أيه إعادة هيكلة الهيكل التنظيمي للبنك ونموذجه التشغيلي وتقنيته لمساعدته على تقديم  خدمة عملاء محسنة وموضعة نفسه استعدادا للنمو المستقبلي.

ويقوم كبار المديرين التنفيذيين وقادة مجالس الإدارة في جميع أنحاء العالم بإعادة تقييم الكيفية التي توفر بها مؤسساتهم خدمة العملاء ليس بوصفهم جماهير عامة، بل كأفراد ذوي احتياجات شخصية. وكجزء من استراتيجية أوسع، يقوم البنك الأهلي الأردني بوضع استثمارات كبيرة لتحويل مكتبه الأمامي بأكمله – كل نظام وكل عملية أو شخص يتفاعل مع العملاء – من أجل أن يكون هذا النظام الجديد قادرا على التوقع الأفضل والرد  والاستفادة من الأحداث في المستقبل بسرعة أكبر وقبل أن تقوم المؤسسات المنافسة بذلك.
وقد توجه البنك إلى شركة آي بي إم لتوفير منصة الصيرفة الشاملة له، بما في ذلك توفير تطبيقات مصرفية أكثر ذكاء من تيمونوس Temenos باستخدام منصة هيكلية آي بي أم ذات التوجه القائم على الخدمة (SOA) فضلا عن بنية تحتية أكثر ذكاء لأجهزة الحوسبة لديه. وتقوم شركة آي بي أم بتقديم هذه الخدمات بالتعاون مع شركائه التجاريين في الأردن، وهم شركة “أنظمة ومهنيو الأعمال للتقنية الذكية في الأردن” Jordan Business Systems and Professionals for Smart Technology (PST).

وقال سامر أبو زايد، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس مجموعة برامج تقنية المعلومات والبرامج الشركاتية في البنك الأهلي الأردني “إن تحويل البنك الأهلي الأردني إلى بنك أكثر ذكاء سيسمح لنا بتوفير مستويات أعلى من خدمة العملاء والمرونة والكفاءة.” وأضاف يقول: إن هذا يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق رحلة برنامج تحويل دي أن أيه لدينا التي سوف تساعدنا على تلبية الطلب المتزايد من العملاء على منتجات جديدة والوصول السهل إلى الخدمات الرقمية.”

وسوف يستخدم البنك الأهلي الأردني برمجية شركة آي بي أم “ويبسفير” WebSphere وخدمات استشارات الأعمال لبناء الأساس لبنية ذات توجه قائم على الخدمة من أجل دمج تطبيقاته معا، وذلك بهدف التجميع السريع للبيانات الهامة لديه التي تم إنشاؤها بواسطة أنظمة منفصلة. وسوف تشتمل منصة البنية ذات التوجه القائم على الخدمة أيضا برمجية آي بي أم لإدارة عمليات الأعمال Business Process Management (BPM)  والخدمات التي سوف تسمح للبنك بأتمتة ودمج العمليات التجارية لديه لزيادة الكفاءة وتحقيق مرونة الأعمال وحوكمة تقنية المعلومات وتوحيدها. وسوف يستخدم البنك “حل بنية الشركة الرشيدة” من آي بي أم Rational Enterprise Architecture  للتحكم بمواءمة تقنية المعلومات مع العمل التجاري باستخدام نموذج تشغيل معياري موحد.

وقال عمرو رفعت، المدير العام، آي بي إم الشرق الأوسط وباكستان إن “آي بي أم تعمل بشكل وثيق مع البنوك لتنفيذ أنظمة أذكى تسمح لها بأن تصبح مؤسسات أكثر رشاقة بصورة متزايدة مع الاستمرار في تقديم خدمات مبتكرة للعملاء من أجل اكتساب ميزة تنافسية في السوق.” وقال: “أولئك الذين يخلقون الحلول المبتكرة التي تتعلم من وتحسن من تجربة العملاء الأفراد سوف يعمقون علاقاتهم مع العملاء في نهاية المطاف ويخلقون مسارات جديدة لتنمية الايرادات.”

وقال  علاء الدين أحمد، مدير البنية الشركاتية في البنك الأهلي الأردني إن “البنية ذات التوجه الخدمي تسمح للتطبيقات القائمة والجديدة بالتحدث بسهولة إلى بعضهما البعض من خلال برمجية آي بي أم التكاملية الوسيطة.” واضاف أن “هذا النهج القائم على المعايير سيمكن البنك الأهلي الأردني من إعادة استعمال الخدمات التجارية القائمة، وبالتالي تقصير الوقت اللازم لتطوير التطبيقات المطلوبة لتوصيل المنتج أو الخدمة المصرفية الجديدة إلى السوق. ونتيجة لذلك، فإن البنك سوف يكون قادرا على تقليل الوقت اللازم للتطوير من ما يصل إلى ثلاثة أشهر إلى بضعة أسابيع فقط، ما يسهل حدوث تحسن كبير في الاستجابة لمطالب العملاء.”

نبذة حول البنك الأهلي الأردني
البنك الأهلي الأردني (الذي كان سابقا البنك الوطني الأردني) هو مؤسسة أردنية رائدة ذات تاريخ وتراث وطنيين عميقين.

الخلفية:
• تم إنشاء البنك الأهلي الأردني في عام 1955.
• كان البنك الأهلي الأردني أول بنك وطني يتم إنشاؤه في شرق الأردن.
• كان البنك الأهلي الأردني سادس شركة مساهمة عامة يتم إنشاؤها في المملكة.
• المؤسسان الأولان: يوسف المعشر، سليمان سكر.
• رأس المال الأولي عند التأسيس:  350,000 دينار.
• اليوم، لدى البنك تواجد إقليمي في لبنان وفلسطين وقبرص.
•، كان البنك لمدة 50 عاما لاعبا رئيسيا في صناعة الخدمات المالية في الأردن وخارجها.

حول شركة آي بي أم:

لمزيد من المعلومات حول حلول شركة آي بي أم للخدمات المصرفية، يرجى زيارة الموقع التالي على الإنترنت: http://ibm.com/banking

اتصالات الصحافة:

جمانة عكاوي

مسؤولة العلاقات الخارجية، آي بي أم الشرق الأوسط

الهاتف المباشر: +971 4 4498353

عنوان البريد الألكتروني: jumanaak@ae.ibm.com

Leave a Reply