ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في قطر خلال شهر سبتمبر الماضي

الدوحة في 14 اكتوبر /قنا/ ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر بنسبة 0.4 في المئة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر السابق له في حين كان معدل التغير السنوي عند 2 في المئة وفقا لمعطيات جهاز الاحصاء .
وقال الجهاز إن هذا المؤشر بلغ خلال شهر سبتمبر 111.8 نقطة بزيادة 0.4 في المئة عن الشهر السابق نتيجة ارتفاع أغلب المجموعات المكونة للمؤشر وعلى رأسها مجموعة الغذاء والمشروبات التى سجلت زيادة قدرت بنحو 1.8 في المئة .
وسجلت مجموعة سلع وخدمات متفرقة ارتفاعا بحوالي1.7 في المئة تلتها مجموعة الإيجار والوقود والطاقة بنسبة 1.0 فيما ارتفعت مجموعتا الملابس والأحذية والأثاث والمنسوجات بنسبة 0.3 في المئة و 0.2 في المئة على التوالي . 
 ووفقا لبيان جهاز الإحصاء فقد شهدت مجموعة النقل والمواصلات انخفاضا بنسبة 1.2 في المئة، جراء انخفاض اسعار تذاكر الطيران بحوالي 13.8 في المئة، تلتها في التراجع مجموعة التسلية والترفيه والثقافة  بنسبة 0.4 في المئة ، بينما لم تشهد مجموعة العناية الطبية اي تغيير.
وعند حساب المؤشر على أساس سنوي فقد ارتفع الرقم القياسي العام بنسبة  2.0 في المئة، نتيجة الارتفاع في كل المجموعات باستثناء مجموعة ايجارات المساكن التي سجلت انخفاضاً بنسبة 0.1 في المئة .
وسجلت مجموعة سلع وخدمات متفرقة اكثر الارتفاعات وذلك بنسبة 4.1 في المئة، تلتها مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنسبة 3.6 في المئة، بينما شهدت مجموعة الأثاث والمنسوجات زيادة قدر بنحو 3.3 في المئة، ومجموعة النقل والمواصلات ت بنسبة 3.1 في المئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.6 في المئة , ومجموعة التسلية والترفيه والثقافة بنسبة 1.5في المئة، ومجموعة العناية الطبية بنسبة 0.3 في المئة . 
وعند استبعاد مجموعة الإيجار وإعادة احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك فقد وصل المؤشر في سبتمبر الماضي إلى 124.6 بارتفاع قدره 0.2 في المئة مقارنة بالشهر السابق له، بينما سجل ارتفاعاً قدره 2.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

Leave a Reply