إطلاق مركز إعلام بايات احتفال بالتراث الوطني الجديد للاتصالات والمجتمع والتجديد التقني في أفغانستان؛ استثمار في مستقبل البلاد المتصل من قبل الأفغان وللأفغان

كابول، أفغانستان، 22 كانون الثاني / يناير 2014 / بي آر نيوزواير — استقبل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي والرئيس التنفيذي لشبكة تلفزيون وراديو أريانا إحسان الله بايات أكثر من 100 من الأعضاء الكبار من مجلس الوزراء الأفغاني والبرلمان والشخصيات الرسمية والممثلين الدوليين في احتفال إطلاق مركز إعلام بايات يوم الثلاثاء، 21 كانون الثاني / يناير، 2014 في كابول.

ومركز الإعلام المكون من خمسة طوابق هو أكبر وأحدث مركز للبث التلفزيوني والإذاعي في المنطقة، وهو سيكون أيضا بمثابة مقر للشركة الوطنية الأفغانية للاتصالات اللاسلكية AWCC  ومؤسسة بايات. وإذ يمثل استثمارا واضحا للغاية في المستقبل الاقتصادي لأفغانستان، فإن مركز الإعلام سيكون بمثابة إرث وطني للتجديد المعلوماتي، والاتصالات والتقنية في أفغانستان والقيادة فيها.

وإذ تبلغ مساحته أكثر من 77,000 قدم مربع، فإن مركز الإعلام يضم 7 استوديوهات تلفزيونية، و8 استوديوهات تسجيل راديو / صوت، واستوديوهين للتحرير ودمج الصوت، ومسرح يشتمل على 250 مقعدا يتميز بتوفر تقنيات فيديو وصوت فائقة التقدم للعروض التلفزيونية والإذاعية الحية. وهذه المرافق العالمية الطراز للإنتاج والبث سوف تعزز موقف شبكة تلفزيون وراديو أريانا لكي تقدم لأفغانستان صوتا وطنيا موحدا، ومجتمعا رقميا تعاونيا، ومنصة إقليمية من شأنها أن تنشط مرة أخرى دور أفغانستان القيادي في وسائل الإعلام في آسيا الوسطى. وإذ استخدمت في بنائه الألواح الزجاجية المزدوجة لتعظيم استخدام ضوء الشمس الطبيعي، والإضاءة الواسعة ال أل إي دي  LEDوسخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، ونظام معالجة مياه / إعادة تدوير مبتكر ومستقل، فإن المركز الإعلامي هو أيضا من بين المباني الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة والمباني “الخضراء” في أفغانستان.

وقال إحسان الله بايات، إن “مركز بايات الإعلامي هو أكثر بكثير من مجرد بناء من الطراز العالمي، بل هو إرث معلومات واتصالات وتقنية مبتكرة وطني جديد، بقيادة الأفغان ولجميع الأفغان. لقد تغلبنا على العديد من التحديات على امتداد تاريخ بلادنا، وقد شهدنا قدرة المواطنين الأفغان من كل ناحية من بلادنا وهم يقومون بإعادة توحيد أنفسهم وإعادة بنائها وتقويتها ودفع أمتنا إلى الأمام. وهكذا، فإنه ليشرفني أن يكون معي الرئيس كرزاي لمشاركتي في فتح هذه النافذة الجديدة على العالم لبلادنا، وإنه لشرف لي لكي أشرح للجميع في جميع أنحاء العالم أن مستقبل أفغانستان هو مستقبل مشرق ومليء بالفرص.”

وفي كلمة التهنئة التي ألقاها في الحفل، قال الرئيس كرزاي: “أنا فخور بالعمل الذي يقوم به واحد منا. فهذا البناء الجميل، والحديث، والفائق التقدم، أرى العمل الجاد لإخواني الأفغان الذين يستثمرون في نهوض أمتنا وشعبها. إنه لفرح عظيم أن نرى هذا المرفق وقد امتلأ بالشباب الأفغاني المهني المتعلم وذوي الخبرة وهم جميعا يعملون معا من أجل تحسين بلدنا. إن هذا المركز الجديد ليس فقط لخدمة شعب أمتنا العظيمة للأجيال القادمة فحسب، بل إنه يمثل مثالا ومعيارا عاليا لجميع الأعمال الهادفة إلى تقدم وبناء وأفغانستان. إن هذا الافتتاح يحتفل ما حققناه بالكامل تماما: رأس المال العامل، الجهد، والعمل الجاد والتفاني من أجل أفغانستان وشعبها. إن هذا هو حقا شهادة على المستقبل الذي يبنيه الأفغان وللأفغان.”

وقد انتهز الرئيس كرزاي وإحسان بايات المناسبة أيضا لكي يطلقا رسميا شبكة أخبار “أيه تي أن نيوز”  ATN News، وهي شبكة تلفزيون وإذاعة جديدة من شأنها أن تكون مكملة لخدمات بث قناتين تلفزيونيتين وإذاعيتين وطنيتين أخريين. وستقدم شبكة أيه تي أن نيوز مجموعة متنوعة من البرامج الإخبارية الوطنية والإقليمية، مع التركيز على التحليل والتعليقات السياسية والاقتصادية والإقليمية المتوازنة.

وبالاستفادة من قدرات جمع الأخبار الكبيرة لاستوديوهات شبكة أيه تي أن نيوز الإقليمية الموجودة في هيرات ومزار الشريف وجلال آباد، وقريبا في قندهار، فإن شبكة أيه تي أن نيوز ستجلب للمشاهدين منظورا وطنيا حقيقيا للقضايا اليومية الحرجة في شمال البلاد وجنوبها وشرقها وغربها، والسماح لجميع الأفغان – بغض النظر عن المكان او اللغة – للتعرف على القضايا التي تواجه الأمة، وفرصة ثمينة لكي تنمو أفغانستان الموحدة وتزدهر. ومن أجل تقوية التقارير الإخبارية، ستقدم شبكة أيه تي أن نيوز أيضا محتوى مبتكرا من أخبار الطقس والرياضة كذلك.

نبذة حول شبكة تلفزيون وإذاعة أريانا
شبكة تلفزيون ورايدو أريانا التي أسسها إحسان الله بايات في العام 2005  هي أكثر شبكة أقنية إعلامية خاصة الملكية في أفغانستان، والتي تغطي 33 من المقاطعات الأفغانية الـ 34 و تصل إلى أكثر من 25 مليون أفغاني. وتقدم شبكة أيه تي أن برامجها أيضا عبر الأقمار الصناعية إلى المشاهدين المتحدثين باللغتين الدارية والباشتو في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية. وإذ تركز على برامج المعلومات والمحتوى والترفيه، فإن شبكة أيه تي أن تركز بشكل خاص على برامج التعليم والصحة وبرامج الأطفال والنساء وقضايا العالم، وفريق أيه تي أن يفخر بصورة خاصة بأنه يقدم أخبارا دقيقة وغير منحازة للجمهور.

هدف شبكة أيه تي أن منذ إطلاقها هو الشموال والتعليم، وتوفير “نافذة من أجل غد أفضل”. وبحكم كونها مكملا لقناتين تلفزيونيتين وإذاعتين وطنيتين (أيه تي أن وأي تي أن نيوز) فإن هدفنا هو تزويد جمهور الإذاعة والتلفزيون لدينا بأفضل برامج الفنون والثقافة العالمية من جميع أنحاء العالم، مع توسيع الفرص أيضا للكتاب المحليين والمنتجين والممثلين والمخرجين داخل المجتمعات المحلية الأفغانية. يمكن الوصول إلى البرامج على القناة علن طريق زيارة موقع شبكة أيه تي أن على الإنترنت على www.arianatelevision.com أو عن طريق الوصول إلى بث القمرين الصناعيين هوت بيرد وغلوب كاست.

نبذة حول شركة أفغان وايرلس

شركة الاتصالات اللاسلكية الأفغانية “أفغان وايرلس”، التي أسسها إحسان الله بايات ويقع مقرها في كابول — وهي مشروع تجاري مشترك بين شركة “الأنظمة التلفونية الدولية”  Telephone Systems International, Inc. (TSI)  ووزارة الاتصالات، تخدم ما يقرب من 4 ملايين مشترك في جميع أنحاء أفغانستان.  شركة أفغان وايرلس توظف أكثر من 5,500 شخص بشكل مباشر وأكثر من 100,000 شخص بصورة غير مباشرة. شركة أفغان وايرلس هي واحدة من كبريات المؤسسات الموفرة للوظائف في أفغانستان والشركة الرائدة في توفير حلول الاتصالات اللاسلكية والنطاق العريض للعملاء السكنييين والتجارييين. تتوفر معلومات إضافية عن شركة أفغان وايرلس على العنوان التالي على الإنترنت:  www.afghan-wireless.com.

نبذة عن عن مؤسسة بايات
منذ العام 2005، شجعت مؤسسة بايات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وهي مؤسسة خيرية أقيمت كمؤسسة 501 سي (3)، رفاه الشعب الأفغاني. وإذ تم تأسيس المؤسسة وتتم إدارتها من قبل إحسان بايات وفاطمة بايات، فقد قدمت المؤسسة المساهمات لأكثر من 200 مشروع مكرس لتحسين نوعية الحياة للشباب والنساء والفقراء وكبار السن في أفغانستان. وشملت المشاريع بناء مرافق البنية التحتية الجديدة والمستدامة في المناطق المحتاجة، وتعزيز برامج الصحة والتعليم فضلا عن المشاريع الاقتصادية والثقافية. لمزيد من المعلومات، يرجى الكتابة إلى المؤسسة على عنوانها البريدي الألكتروني التالي: info@bayatfoundation.org.

الاتصال: مونتغومري سايموس، على العنوان البريدي الألكتروني التالي: m.simus@tsiglobe.com، أو على رقم الهاتف التالي:
6772 809 702 1 +

Leave a Reply