أكثر من 2200 امرأة من النساء الوافدات في دبي أنهين تدريبهن المالي

المشاركات في برنامج أبنا سابنا الذي ترعاه ويسترن يونيون يؤكدن الزيادة الكبيرة في التزامهن بإدارة شؤونهن المالية الشخصية

 دبي – الإمارات العربية المتحدة، 4 مارس 2015 / بي آر نيوز واير – في عشية اليوم العالمي للمرأة، توجت شركة ويسترن يونيون إنجازاتها العديدة الهامة في دعمها للعمال الوافدين في دولة الإمارات العربية المتحدة. فقد أقامت دورات تدريبية مجانية لأكثر من 2200 امرأة من النساء الوافدات في معسكرات العمل في دبي، وبدأت المشاركات في تحديد أهدافهن المالية، وكشف أحد الاستطلاعات كيفية معالجة البرنامج لإحدى الحاجات الحيوية لديهن. وقد جاءت هذه التصريحات في الفعالية التي عقدتها ويسترن يونيون بالتعاون مع وزارة العمل الإماراتية، وحضره المستشارون الماليون وشخصيات إعلامية، وممثلات عن العاملات الوافدات.

Western%20Union%20Logo أكثر من 2200 امرأة من النساء الوافدات في دبي أنهين تدريبهن المالي

Western Union Logo

http://photos.prnewswire.com/prnh/20130515/613588

يهدف برنامج “أبنا سابنا” (الذي يعني “أحلامنا” باللغة الهندية واللغة الأردية) الذي تقدمه شركة ويسترن يونيون وتم إطلاقه في نوفمبر 2014، لمساعدة العمالة الوافدة على اكتساب المهارات اللازمة لإدارة مواردهم المالية والتخطيط لمستقبلهم. وفي خلال ثلاثة أشهر من إطلاق البرنامج، أكمل أكثر من 7000 عامل تدريبهم بنجاح. وكجزء من البرنامج، فقد تم تدريب 2200 من العاملات. وفي المنتدى التفاعلي، أعربت بعضهن عن اكتشافهن حديثاً لثقتهن بأنفسهن عندما خططن لاحتياجاتهن المالية وأهدافهن وأحلامهن بعون ومساعدة فريق من المستشارين الموثوقين.

في الوقت نفسه، أعلنت ويسترن يونيون أيضاً النتائج الأولية لاستطلاع أُجري بين بعض النساء اللائي خضعن مؤخراً للتدريب المالي. وقالت معظم المشاركات في الاستطلاع أن البرنامج قد منحهن المهارات اللازمة لتخطيط شؤونهن المالية ودعم أهدافهن طويلة المدى. وبينما كانت حوالي 51% من المشاركات يتمكن من ادخار جزء من دخلهن قبل المشاركة في البرنامج، فإن 99% منهن قلن بعد التدريب أنهن سيتمكن من توفير جزء من رواتبهن. وزاد عدد المشاركات من بينهن اللائي تخططن لادخار 10% من رواتبهن الشهرية بنسبة 50%، وازداد عدد المشاركات اللائي تخططن لادخار 15% من راتبهن بنسبة 400 %. قالت عائشة، الكينية التي تبلغ من العمر 24 عاماً: “أنا أعمل في التنظيف، وأرسل إلى الوطن ثلثي راتبي. ومن الصعب بالنسبة لي المتابعة على هذا الوضع، ولكني أثق أنني سأتمكن من التعامل مع الوضع من خلال هذا التدريب.” وقد برز التدريب سهل الفهم ومتتبع الميزانية المرافق له بصفتهما العنصرين الأكثر جاذبية للبرنامج.

وبناء على نتائج هذا الاستطلاع، وافق فريق التنفيذيين في ويسترن يونيون الذين أشرفوا على هذا الحدث على أن التخطيط المالي يقطع شوطاً طويلاً في مساعدة العمال الوافدين على تحقيق أهدافهم. يقول حاتم سليمان نائب المدير الاقليمي في ويسترن يونيون الشرق الأوسط، “إن الحماس الذي يشارك به الناس في الجلسات، والتعبير الواضح عن أهدافهم المالية، والنتائج المتأتية من التمكين المالي مؤشرات هامة للنجاح المستمر لبرنامج “أبنا سابنا.”

 وأشار سليمان، إلى أهمية وأثر الثقافة المالية للنساء، نقلاً عن تقرير رسمي أجراه الدكتور إسماعيل حقي جنك والدكتور جورج نوفل من الجامعة الأميركية في الشارقة إلى أن: النساء أكثر موثوقية من الرجال في تحويل الأموال إلى بلدانهم الأصلية، فهن يقمن بالتحويل بشكل أكثر أنتظاماً وعادة ما يرسلن حصصاً أعلى من دخلهن.  وفي حين أن 95% من النساء يستخدمن أموالهن لدعم عائلاتهن، فإن 52% استخدمنها لحالات الطوارئ غير المخطط لها. وأضاف، “غالباً ما تتم هذه التحويلات بتضحيات وتنازلات كبيرة، ويعتبر التخطيط المالي وسيلة أساسية لمساعدتهن في التخطيط لمستقبل أفضل لأسرهن”.

ويجري حالياً عقد الجلسات التدريبية لبرنامج “أبنا سابنا” في مساكن العمال في دبي، للعمال غير المهرة في قطاع الشركات وقطاع البيع بالتجزئة. وتضم المجموعات النسائية البارزة نساء من الفلبين والهند وكينيا وسيريلانكا ونيبال.

ملاحظات إلى المحرر

شركة ويسترن يونيون المسجلة في بورصة نيويورك باسم  (NYSE: WU) شركة رائدة في خدمات الدفع العالمية. ومع خدمات الدفع المعروفة الخاصة بها وهي فيغو، أورلاندي فالوتا، باغو فاسيل و ويسترن يونيون بيزنس سولوشنز، توفر ويسترن يونيون للمستهلكين وقطاع الأعمال التجارية طرقاً سريعة وموثوقة ومريحة لإرسال واستلام الأموال حول العالم، لإرسال الدفعات المالية وشراء الحوالات المالية. وبداية من 31 ديسمبر عام 2014 قدمت كل من ويسترن يونيون، وفيغو وأورلاندي فالوتا خدماتها الشهيرة المعروفة من خلال شبكة مشتركة تشمل أكثر من 500000 موقع للوكلاء في 200 بلد وإقليم وأكثر من 100000 جهاز صراف آلي وكشك. وفي عام 2014، أنجزت شركة ويسترن يونيون حوالي 255 مليون عملية تحويل من العميل إلى العميل في جميع أنحاء العالم، محولة ما يبلغ 85 مليار دولار أمريكي من رأس المال بين العملاء، و484 مليون من الدفعات المالية التجارية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.westernunion.com

مذكرة المعلومات الأساسية
برنامج “أبنا سابنا” برعاية ويسترن يونيون: برنامج محو الأمية المالية، الإمارات العربية المتحدة

برنامج ويسترن يونيون “أبنا سابنا” برنامج مجاني لمحو الأمية المالية للعمال الوافدين، أقرته وزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة.

“أبنا سابنا” الذي يعني “حلمنا” باللغة الهندية والأردية، جزء من التوعية المجتمعية لشركة ويسترن يونيون، وجهود المسؤولية الاجتماعية للشركة (CSR)، مستمد من شعار المؤسسة المميز: تحويل الأموال في سبيل الأفضل

 يهدف البرنامج التدريبي الأساسي الذي تم تقديمه في 8 لغات إلى رفع مستوى الوعي والثقافة المالية وتبنيها حيث تشتد الحاجة إليها. ويتميز البرنامج بالتنوع والمرونة الكافية ليتمكن كل مشارك من تتبع نفقاته ووضع أهداف للادخار، بغض النظر عن العمر أو العرق، أو العمل، أو المبالغ التي يكسبها.

 الهدف

تم تصميم برنامج “أبنا سابنا” لمواجهة التحديات العديدة التي يواجهها العمال الوافدين الذين لم يكونوا متأكدين من كيفية تحقيق أهدافهم، ويرغبون في بناء مستقبل آمن لأنفسهم ولأسرهم. ومن خلال تزويدهم بالتدريب والأدوات المالية يتم تمكين المشاركين من اتخاذ قرارات استباقية وفي الوقت المناسب بهدف تحسين حياتهم.

وقد تم تصميم هذا البرنامج على وجه الخصوص للمساعدة في تمكين المرأة وتعزيز استقلالها المالي في المستقبل. ووفقاً للتقرير الرسمي الصادر مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة1، فإن السيدات الوافدات أكثر فعالية من الوافدين الرجال في تحويل الأموال إلى بلدانهم الأصلية، وهن يسهمن أكثر في بناء رأس المال البشري ونفقات المعيشة، كما أنهن أكثر قدرة أيضاً على تشكيل “شبكة أمان” أثناء حالات الطوارئ المالية. ولكن عندما تقدم المرأة الدعم المالي للآخرين، فإن هذا غالباً ما يكون على حساب تضحيات وتنازلات كبيرة.

ويمنح برنامج “أبنا سابنا” هؤلاء السيدات الأدوات والتدريب على اتخاذ القرارات المالية الذكية – كوسيلة لهن ولعائلاتهن لتجربة نوعية حياة أفضل في المستقبل.

تدريس البرنامج

يدمج نموذج التدريب الأساسي الذي تم اقتراحه ووضعه خصيصاً من قبل الخبراء الماليين المحليين بين أساسيات التخطيط المالي وتتبع وإدارة النفقات، وترشيد الإنفاق والادخار. وباختصار، يتم تعليم المشاركين كيفية إدارة أموالهم بشكل أفضل، من أجل ادخار جزء منها.

يتم التدريب عادة من خلال جلسات تدريب مكثفة مباشرة وجهاً لوجه في مجموعات صغيرة، يتم استضافتها في معسكرات العمل أو أماكن إقامة العمال. يتم عقد كل جلسة تدريبية من قبل اثنين من المتطوعين المستقلين المُدَرَّبين، بالإضافة إلى العملين في ويسترن يونيون الذين يقدمون المساعدة عند الحاجة.

يتم تزويد المشاركين في نهاية كل جلسة تدريبية بمتتبع الميزانية السنوية، في مجموعة خيارات من 8 لغات.

 الإطار العام

أطلق برنامج محو الأمية المالية في نوفمبر 2014، وتعتزم ويسترن يونيون تدريب الآلاف من العمال الوافدين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2015.

  • سجل البرنامج التجريبي الذي أجري في أكتوبر 2014 دورات تدريبية مع 1500 عامل في شهر واحد
  • حضر ما يبلغ مجموعه 7000 عامل من الرجال والنساء العاملين في دبي الجلسات التدريبية لبرنامج “أبنا سابنا”
  • تركز المرحلة الحالية (الجارية) على النساء العاملات، وقد أتمت 2200 امرأة حتى الآن التدريب المالي

 “أبنا سابنا” برنامج قابل للتخصيص بشكل كامل، وسهل التطوير من أجل التنفيذ بسهولة في بقية الإمارات العربية المتحدة، وفي منطقة الشرق الأوسط.

1 النساء المغتربات، التحويلات المالية وأثرها في منطقة مجلس التعاون الخليجي: نحو بيئة اجتماعية وسياسية أكثر دعماً، للدكتور إسماعيل حقي جنك

- أستاذ علوم الاقتصاد والدكتور جورج نوفل – الأستاذ المساعد في الاقتصاد بالجامعة الأمريكية في الشارقة.

Leave a Reply