‫”15 يوليو – الخيانة والمقاومة” موضوع المسابقة الدولية للفيلم القصير

إسطنبول، 6 فبراير 2017/PRNewswire/ —

تتنافس الأفلام القصيرة التي تستوحي موضوع الخيانة والمقاومة في المسابقة الدولية للفيلم القصير التي تنظمها بلدية “تشكمه كوي” بتركيا وتحمل اسم “July 15- Betrayal and Resistance” وترجمته بالعربية “15 يوليو – الخيانة والمقاومة”.

جدير بالذكر أن “تشكمه كوي” -وهي إحدى ضواحي مدينة إسطنبول- قد نظمت في عام 2016 مسابقة دولية للفيلم القصير تتناول موضوع “العدالة والرحمة” تحت قيادة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. اُختير موضوع مسابقة الفيلم القصير في دورتها الثانية ليكون “الخيانة والمقاومة” مستلهمًا من ردة فعل الشعب التركي تجاه مجموعة من مدبري انقلاب إرهابي مغتصب للسلطة اندست في صفوف القوات المسلحة التركية والجهاز البيروقراطي للدولة، في محاولة منهم للإطاحة بالحكومة التركية الشرعية في 15 يوليو 2016.http://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_p96elb8s/def_height/400/def_width/400/

(الصورة: http://mma.prnewswire.com/media/462354/July_15___Betrayal_and_Resistance.jpg )

وتأتي مسابقة تشكمه كوي الدولية للفيلم القصير على سبيل الإشادة -في صورة أفلام قصيرة- بالآلاف من قصص المقاومة للخيانة التي وقعت أحداثها في مساء يوم 15 يوليو. ترحب المسابقة بالمشاركين الدوليين، وهو ما يعني تمهيد الطريق أمام تقديم رؤى وتفسيرات متنوعة من جانب فنانين مختلفين حول محاولة الخيانة التي وقعت في يوم 15 يوليو. ترمي المسابقة أيضًا إلى معالجة ظاهرة “الخيانة والمقاومة” التي أبداها شعبنا ضد هذه المحاولة كمقاومة بطولية قامت بها الأطر الاجتماعية والثقافية والفنية في الدولة.

ويُذكر أن عمدة بلدية كيمكوي “أحمد بويراز” هو صاحب المشروع، وتتكون لجنة التحكيم من المخرجين مصطفى سافكي دوغان و مسعود أوكاكان، والباحث الاجتماعي إيرول أردوغان، والممثلين المعروفين تورغاي تانأولكو وهاكان بوياف، والصحفيين ميتين يوكسل وميريام إليادا أتلاس.

جائزة بقيمة 112 ألف ليرة تركية

تُقدم الجوائز حسب ترتيب الأفلام القصيرة في المسابقة بعد قرار لجنة الاختيار التمهيدي وتقييم لجنة التحكيم في مراسم تقام يوم 13 يوليو. حيث ستحصل الأفلام التي احتلت المراكز الثلاثة الأولى على جائزة قيمتها 30 ألف ليرة تركية، و 20 ألف ليرة تركية، و 15 ألف ليرة تركية على التوالي. بالإضافة إلى ذلك، تُمنح جائزة الشهيد عمر هاليسديمير الخاصة وقيمتها 12 ألف ليرة تركية، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بقيمة 10 آلاف ليرة تركية، كما سيجري اختيار 5 أفلام لمنحها جائزة تقديرية قيمتها 5 آلاف ليرة لكل منها. يبلغ إجمالي قيمة جوائز المسابقة 112 ألف ليرة تركية تُمنح للأفلام الفائزة في المسابقة.

بدء تلقي طلبات المشاركة

تقبل المسابقة مشاركة الأفلام القصيرة التي لا تتجاوز مدتها 15 دقيقة من فئات الأفلام الخيالية والرسوم المتحركة والوثائقية والتجريبية، على أن تكون مُنتجة في صورة رقمية. تُقبل طلبات المشاركة مباشرة على الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني http://www.ihanetvedirenis.com وحتى 2 يونيو 2017. يجري تقييم الأفلام في جوانب النص، والإخراج، والخيال، والتصوير، والإضاءة، والعنوان الرئيس،

https://www.youtube.com/watch?v=uqQdY6Zq6fA&t=30s

https://www.youtube.com/watch?v=uqQdY6Zq6fA&t=295s