‫دليل Cooper Fitch للمرتبات لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة،27 فبراير 2017/PRNewswire/ —  مرحباً بكم في دليل Cooper Fitch للمرتبات لعام 2017 الذي يغطي الوظائف المهنية (من المستويات المتوسطة إلى العليا) عبر أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. جدير بالذكر أن Cooper Fitch هي شركة توظيف متخصصة يقع مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة وتقدم خدمات التوظيف واستشارات الموارد البشرية والأبحاث التنفيذية، حيث تخدم العملاء عبر مختلف أنحاء الشرق الأوسط منذ عام 1997.

يسرنا أن نقدم لكم نتائجنا ونشارك معكم رؤانا القيمة حول اتجاهات التوظيف والمرتبات في المنطقة في قطاعات رئيسة. يلخص هذا الدليل توقعاتنا للمرتبات وفرص العمل للعام القادم، علماً بأن جميع توقعاتنا للمرتبات تستند إلى معلومات قدمتها مؤسسات كائنة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب ملاحظة خبرائنا لتحركات السوق.

لقد ظل الوضع الاقتصادي على حاله تقريباً خلال عام 2016 (حيث تراوح معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي ما بين 1 و2%) وقد انعكس ذلك في نشاط التوظيف، حيث تراجع عدد الوظائف الجديدة مع دمج بعض الوظائف في بعض القطاعات مما أدى إلى خسارة بعض فرص العمل. لقد شهدنا تراجع المرتبات أو استقرارها على حالها في بعض القطاعات، ولقد كانت سنة بالغة الصعوبة على قطاعي البنوك والطاقة. فلا تزال حالة عدم اليقين تسيطر على القطاع المصرفي في عام 2017، حيث من المقرر تنفيذ بعض عمليات الاندماج لفترة الاثني عشر شهراً القادمة. وإجمالاً، شهد الاقتصاد حالة من التباطؤ، وهذا يرجع جزئياً إلى تراجع ثقة المستهلكين وانخفاض أسعار السلع. لقد كان عدد فرص العمل الجديدة أقل مما كان عليه في عام 2015، مما ترتب عليه تراجع المرتبات للعام ككل.

لكن التوقعات لعام 2017 آخذة في التحسن ويبدو أن اتجاهات السوق إيجابية بشكل معقول. تشير تقديرات Cooper Fitch إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسب تتراوح ما بين 4 و6% في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين من المتوقع أن تتراوح أسعار النفط ما بين 55 و65 دولاراً أمريكياً للبرميل. ونتوقع أن نرى زيادة في مستويات المرتبات وفرص العمل الجديدة عقب نهاية عام 2016 التي جاءت أفضل من المتوقع والبداية المماثلة لعام 2017.

نرى فرص عمل جديدة لهذا العام، حيث تظهر فرص عمل في قطاعات الاستشارات والأعمال الاستشارية والقانونية والاستراتيجية والضرائب، إلى جانب مشاريع بنية تحتية ضخمة تلعب دوراً جوهرياً في تعزيز فرص العمل لسنة 2017. أما المجالات الأخرى مثل سلاسل الإمداد والتصنيع، فقد أظهرت مؤشرات على التعافي ولكن إلى حد أقل، مثلما هي الحال مع قطاعات الطاقة والغاز والنفط، مع تحسن معدل الوظائف الجديدة بشكل معقول وتأكيد أعداد الموظفين المتوقعة لعام 2017. يسود اعتقاد بأن التطبيق الوشيك لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، هو المساهم الأكبر في خلق فرص العمل خلال العام المقبل.

وإجمالاً، نتوقع أن ترتفع المرتبات بنسب تتراوح ما بين 4 و6%، استناداً إلى إجمالي الناتج المحلي وأسعار السلع المبينة أعلاه. بيد أنه بقراءة التعليقات في هذا الدليل يتضح أن هناك اختلافات هائلة في توقعات التوظيف وفقاً للقطاع (حيث من المرجح أن يكون أداء بعضها أفضل من بعض القطاعات الأخرى)، مما يؤثر بشكل مباشر على أداء المرتبات. نأمل أن تجدوا الرؤى الواردة في هذا التقرير مثيرة للاهتمام ومفيدة، ونرحب بأي تعقيبات.

شركة Cooper Fitch هي الاسم الجديد لشركة Morgan McKinley في الشرق الأوسط. نتخصص في الوظائف في القطاعات التالية، المحاسبة، والمبيعات، والتسويق، والخدمات المصرفية، والرقمية، والضريبية، والقانونية، والتدقيق، والاستراتيجيات، والامتثال، وسلاسل الإمداد، والإنشاءات، والمبيعات الفنية، والتصنيع، والأعمال الهندسية، وسلاسل الإمداد والتقنية.

[يضاف رابط تشعبي]

دليل المرتبات لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة (عرض كامل)

دليل المرتبات لقطاع المحاسبة والمالية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع الخدمات المصرفية والمالية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع الخدمات الرقمية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع الموارد البشرية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع الخدمات الرقمية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع التصنيع لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع العقارات والإنشاءات لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع المبيعات والتسويق لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع سلاسل الإمداد لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع التقنية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

دليل المرتبات لقطاع المبيعات الفنية لعام 2017 في دولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: Cooper Fitch DMCC