‫البنوك تُعجل من الاستثمار في تقنية البلوك تشين “Blockchain”، وفقًا لدراسة أجرتها Infosys Finacle وLTP

لندن، 7 فبراير 2017/PRNewswire/ —

من المتوقع تبني إدخال التقنية على النطاق التجاري اعتبارًا من 2018

أصدرت اليوم شركة Infosys Finacle، جزء من EdgeVerve Systems، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Infosys (مدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز INFY )، بالتعاون مع شريكتها Let’s Talk Payments (LTP)، تقريرًا لدراسة استقصائية عالمية بعنوان – “تقنية البلوك تشين: من المبالغة إلى الواقع.“وفقًا للتقرير، يتوقع أكثر من 80 بالمائة من المصرفيين الذين شملتهم الدراسة انتشار الاستخدام التجاري للتقنية بحلول عام 2020، حيث يستثمر بالفعل ما يقارب من نصف (50%) المؤسسات المالية أو يخطط للاستثمار في هذه التقنية خلال عام 2017. يستند هذا الإعلان إلى الإعلان الصادر مؤخرًا من جانب بنك الإمارات دبي الوطني وبنك ICICI بشأن استخدام تقنية البلوك تشين في التحويلات الدولية والتمويل التجاري.Infosys Logo / Infosys Finance (PRNewsFoto/Infosys Finance)

(الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151104/283829LOGO )

كان الهدف من الدراسة، التي شملت استطلاع آراء أكثر من 100 متخصص في الخدمات المالية، هو فهم اتجاهات تقنية البلوك تشين في المجالات التالية:

  • الوعي الحالي بالتقنية في قطاع البنوك
  • استراتيجيات تبني هذه التقنية والاستثمارات التي يتم ضخها
  • الفرص والتحديات التي يواجهها القطاع

أبرز الجوانب:

  • يتوقع 33 بالمائة من المشاركين في الدراسة تبني تقنية البلوك تشين بحلول عام 2018، في حين ترى أغلبية (نحو 50%) إن تبني الخدمة بشكل رئيسي سيكون في عام 2020.
  • وبحسب الدراسة، من المتوقع أن يكون متوسط الاستثمارات في مشاريع البلوك تشين خلال عام 2017 حوالي مليون دولار أمريكي
  • تجرب غالبية البنوك، نحو 69%، تقنيات البلوك تشين المسموح بها.
  • فنحو 50 بالمائة من البنوك يتعامل مع شركة ناشئة في مجال FinTech أو شركة تقنية لتعزيز قدرات البلوك تشين لديها، في حين يختار 30 بالمائة نموذج الكونسورتيوم (اتحاد الشركات).
  • وبحسب الدراسة، فإن 51% من المسؤولين التنفيذيين الذين يعملون على تعزيز مبادرات البلوك تشين يشغلون مناصب مدراء التقنية أو مدراء الابتكار.
  • تؤكد الدراسة أن نشر تقنية البلوك تشين سيُعطى الأولوية في مجالات العمل التي يمكنه فيها إدخال تحسينات هائلة على الشفافية وأتمتة العمليات عبر مختلف أقسام المؤسسات، إلى جانب الحد من وقت التسوية والصفقات.
  • كما كشفت الدراسة عن أن أعلى خمس حالات للاستخدام والتي من المتوقع لها أن تصل إلى مرحلة الإنتاج هي: المدفوعات العابرة للحدود، وإدارة الهويات الرقمية، والمقاصة والتسوية، وعمليات خطابات الائتمان والقروض المشتركة. حصلت حالات الاستخدام تلك على درجات تتجاوز 3,2 على مقياس من واحد إلى خمسة، حيث واحد هو الأقل أولوية للاستخدام التجاري وخمسة هو الأكثر أولوية.

يُمكن تنزيل التقرير الكامل من هنا.

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال سانات راو، مدير الأعمال والرئيس العام لشركة Finacle، “يؤكد هذا البحث مجدداً رؤيتنا بأن تقنية البلوك تشين يمكنها أن تساعد البنوك على وضع تصور جديد للإجراءات المصرفية. إذ يمكن لهذه التقنية أن تساعد البنوك على أتمتة العمليات فيما بين المؤسسات، وإدخال تحسينات هائلة على الشفافية وإعادة ضبط المعايير التشغيلية الحالية. لقد نفذت العديد من المؤسسات التقدمية دراسات استرشادية للتحقق من تلك الفرضيات. ونحن نؤمن بأن القطاع سيشهد زخماً أكبر خلال أرباع السنة القادمة باتجاه نقل الدراسات الاسترشادية المعملية إلى الاستخدامات في الواقع الحياتي”.

منهجية الدراسة

أجرت LTP استطلاعاً شمل 100 قائد في مجال الأعمال والتقنية من 75 مؤسسة تتراوح ما بين البنوك الإقليمية والبنوك متعددة الجنسيات نيابة عن Infosys Finacle.

نبذة عن Infosys Finacle

Finacle هو الحل المصرفي العالمي الرائد في القطاع من EdgeVerve Systems التي هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Infosys. يساعد الحل المؤسسات المالية على إقامة اتصالات وعلاقات أكثر عمقًا مع أصحاب المصلحة، ودعم الابتكار المتواصل، وتسريع معدل النمو في العالم الرقمي. واليوم أصبح Finacle الحل المفضل لدى البنوك من 94 دولة، حيث يخدم أكثر من 848 مليون عميل – وهو ما يُقدر بحوالي 16,5 بالمائة من سكان العالم البالغين الذين يتعاملون مع البنوك على مستوى العالم.

يعالج حل Finacle الخدمات البنكية الأساسية والخدمات المصرفية الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الهواتف الجوالة والمدفوعات وإدارة علاقات العملاء والخزانة والإعداد للقروض وإدارة السيولة والمعاملات المصرفية الإسلامية وإدارة الثروات والتحليلات التي تحتاجها المؤسسات المالية حول العالم. يكشف التقييم الذي أُجري على أفضل 1000 بنك على مستوى العالم أن البنوك التي تطبق حل Finacle تحظى بعوائد أعلى بنسبة 50 بالمائة على الأصول، إلى جانب عوائد أكثر بنسبة 30 بالمائة على رأس المال، فضلاً عن انخفاض التكاليف على الدخل بنسبة 8,1 بالمائة بالمقارنة مع البنوك الأخرى.

للتعرف على المزيد، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.finacle.com

اتفاقية الملاذ الآمن Safe Harbor

بعض التصريحات في هذا البيان الصحفي بشأن آفاق النمو المستقبلي الخاص بنا هي تصريحات استشرافية بشأن توقعاتنا المستقبلية للأعمال ويُقصد بها التأهل ضمن المعنى المقصود في قانون إصلاح التقاضي في الأوراق المالية الخاصة لعام 1995، وتنطوي على عدد من المخاطر وعدم التيقن التي يمكن أن تؤدي إلى اختلاف النتائج الفعلية جوهريًا عن تلك الواردة في مثل هذه التصريحات الاستشرافية. تشمل المخاطر والشكوك المتعلقة بهذه البيانات، ولكنها لا تقتصر على، المخاطر والشكوك بشأن التقلبات في الأرباح، والتقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية، قدرتنا على إدارة النمو، والمنافسة الشديدة في خدمات تقنية المعلومات بما في ذلك تلك العوامل التي قد تؤثر على ميزة التكلفة لدينا، والزيادات في الأجور في الهند، وقدرتنا على اجتذاب المهنيين ذوي المهارات العالية والاحتفاظ بهم، وتجاوزات الوقت والتكاليف على أساس العقود ذات السعر الثابت والإطار الزمني المحدد، وتركيز العميل، والقيود المفروضة على الهجرة، وتركيز قطاع الصناعة، وقدرتنا على إدارة عملياتنا الدولية، وانخفاض الطلب على التكنولوجيا في مجالات التركيز الرئيسة لدينا، والاضطرابات في شبكات الاتصالات أو فشل النظام، وقدرتنا على إتمام ودمج عمليات الاستحواذ المحتملة بنجاح، والمسؤولية عن الأضرار على عقود الخدمة لدينا، ونجاح الشركات التي ضخت فيها Infosys استثمارات استراتيجية، وسحب أو انقضاء الحوافز الحكومية المالية، وعدم الاستقرار السياسي والصراعات الإقليمية، والقيود القانونية على زيادة رأس المال أو الاستحواذ على شركات خارج الهند، والاستخدام غير المصرح به للملكية الفكرية خاصتنا، والظروف الاقتصادية العامة التي تؤثر على صناعتنا. يوجد تفصيل أكثر للمخاطر الإضافية التي يمكن أن تؤثر على نتائجنا التشغيلية المستقبلية في ملفاتنا لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بما في ذلك تقريرنا السنوي على نموذج 20-F عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2016. تتوافر هذه الملفات على الموقع الإلكتروني  http://www.sec.gov. وقد تقوم Infosys من وقت لآخر بتقديم تصريحات استشرافية إضافية كتابية أو شفهية، بما في ذلك التصريحات المتضمنة في ملفات الشركة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات وتقاريرنا المقدمة إلى حاملي الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، يُرجى ملاحظة أن أي بيانات مستقبلية واردة هنا مبنية على أساس افتراضات نعتقد بأنها مناسبة اعتبارًا من تاريخ هذا الإصدار الصحفي. لا تتعهد الشركة بتقديم تحديثات لأي تصريحات استشرافية قد يتم تقديمها من وقت لآخر بواسطة الشركة أو بالنيابة عنها إلا في نطاق ما يتطلبه القانون.

المصدر: Infosys Finacle