مؤتمر شرق أفريقيا يبني الجيل القادم من المبتكرين ورواد الأعمال

نيروبي، كينيا، 16 حزيران / يونيو، 2015 / بي آر نيوزواير– اجتمع أكثر من 100 من القادة الأفارقة البارزين في نيروبي بكينيا للمشاركة في مؤتمر مبادرة الرئيس أوباما للقادة الأفارقة الشباب Young African Leaders Initiative (يالي) لزمالة مانديلا في واشنطن لشرق أفريقيا Mandela Washington Fellowship East Africa Regional Conference لأسبوع الماضي. وتركزت النقاشات في المؤتمر على قضايا الاندماج الإقليمي، التنمية الشاملة، ريادة الأعمال للشباب والسلام والأمن عبر أفريقيا.

وقد اجتذب المؤتمر أكثر من 100 مشارك من كينيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، رواندا، الصومال، جنوب السودان، السودان، تنزانيا، وأوغندا. وشارك ممثلو برنامج زملاء مانديلا واشنطن في المناقشات حول المسؤولية الخيرية، مسارات القيادة ومستقبل القادة الأفارقة. وقد عقد المؤتمر في الفترة بين 7-9 حزيران/يونيو في نيروبي، كينيا.

برنامج زمالة مانديلا واشنطن يأتي بـ 500 من الشباب المهنيين الأفارقة من مختلف أنحاء القارة إلى الجامعات الأميركية لمدة ستة أسابيع من التدريب على القيادة في مجال الأعمال وريادة الأعمال، والقيادة المدنية، أو الإدارة العامة. وإذ يتم اختيارهم  بشكل تنافسي لهذا البرنامج المرموق، فإن زملاء البرنامج يمثلون الجيل الناشىء في القارة من رجال الأعمال وقادة المجتمعات المحلية، والموظفين الحكوميين.

وقد ركز المؤتمر بشدة على قضايا ريادة الأعمال، استعدادا لمؤتمر القمة العالمي لريادة الأعمال 2015 2015 Global Entrepreneurship Summit الذي سيعقد في كينيا في تموز/تموز. ومكن المؤتمر الزملاء أيضا من العمل مع الشركاء لعرض مشاريعهم وأفكارهم على المنصات الإقليمية والعالمية.

وحث السفير الاميركي لدى كينيا روبرت أف غوديك الزملاء على “المشاركة عبر الحدود، وكما هو الحال مع القطاع الخاص … فإن الجيل القادم من القادة في شرق أفريقيا يجب أن يلهم قادة المستقبل ليكونوا عوامل للتغيير.” واشار الى ان “الرئيس اوباما سيزور كينيا كجزء من من أول قمة عالمية لريادة الأعمال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. إن افتتاح مركز القيادة الإقليمي، ومؤتمر القمة العالمي لريادة الأعمال يمثلان التزام الرئيس أوباما بالاستثمار في الجيل القادم من القادة الأفارقة، وتمكين الشباب لإحداث التغيير.”

وذكرت شارلين ميغوي،  وهي إحدى زميلات برنامج زمالة مانديلا واشنطن، من كينيا، مزايا المؤتمر الدولي. وقالت: “وفر المؤتمر الإقليمي للزملاء الفرصة لتعزيز ما بدأوه، وتنمية شراكات إقليمية وإلهام جيل جديد من القادة ورجال الأعمال والمبتكرين.”

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID وشركة آيركس IREX تدعمان برنامج زمالة مانديلا في واشنطن عبر توفير فرص التطوير المهني المستمرة في أفريقيا، لدعم هؤلاء القادة الشباب في مشاريع قيادتهم المهنية.

الصور Photos والفيديو video من المؤتمر متوفران على الإنترنت.

الاتصال: جنيفر نيفين،
1-202-628-8188+،jnevin@irex.org