فريق من خبراء مركز السدرة للطب والبحوث يجري بنجاح عملية معقدة للمرة الأولي في الشرق الأوسط

فريق من خبراء مركز السدرة للطب والبحوث يجري بنجاح عملية معقدة للمرة الأولي في الشرق الأوسط

سلسلة من العمليات الجراحية الدقيقة على مدار عامين تساهم في إنقاذ حياة طفل صغير يعاني من متلازمة انكشاف المثانة والأمعاء

8 فبراير 2017-الدوحة – قطر:

حقق فريق من خبراء مركز السدرة للطب والبحوث ومؤسسة حمد الطبية انجازًا طبيًا تاريخيًا بعد أن نجحوا في إجراء سلسلة من العمليات الجراحية المعقدة للمرة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. وعلى مدار العامين الماضيين قام الفريق الطبي بالعمل بلا كلل من أجل إنقاذ حياة طفل من خلال إجراء سلسلة من العمليات الجراحية التي تهدف إلى تصحيح العيوب الخلقية الناجمة عن متلازمة انكشاف المثانة والأمعاء، وهي حالة مرضية نادرة تهدد حياة الأطفال وتؤدي إلى وفاة ما بين 95 إلى 99 بالمائة من الحالات المصابة بها.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
http://www.multivu.com/players/uk/8034051-sidra-complex-procedure-middle-east/

ضم فريق مركز السدرة أطباء ذوي خبرة عالية في تخصصات متعددة في طب الأطفال. وشمل الفريق جراحين وأخصائيين في المسالك البولية والتخدير وجراحين أعصاب وأخصائيين في جراحة العظام بقيادة الدكتور عبد الله زروق رئيس قسم جراحة الصدر والجراحة العامة للأطفال في مركز السدرة. وقد تعاون أفراد الفريق الطبي بشكل وثيق لإجراء أكثر من 7 عمليات جراحية دقيقة ومعقدة للغاية لإنقاذ حياة الطفل الصغير محمد المولود لأبوين مصريين يعيشان في قطر منذ عام 2014.

وكان آخر تلك العمليات عملية جراحية استغرقت أكثر من 12 ساعة تم إجراءها في شهر أكتوبر عام 2016، حيث نجح الفريق الجراحي برئاسة الدكتور بيبي ساليه، رئيس قسم المسالك البولية للأطفال في مركز السدرة، في إصلاح انكشاف المثانة وإصلاح الفتق البطني وترميم الأعضاء التناسلية لدي الطفل. وكانت تلك العملية هي الأكثر تعقيدا حيث تم فيها إصلاح مجموعة من التشوهات التي يعاني منها الطفل والناجمة عن متلازمة انكشاف المثانة والأمعاء.

بدأت رحلة محمد العلاجية في رحم أمه بعدما تم تشخيص احتمال إصابته بمتلازمة انكشاف المثانة والأمعاء أثناء إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية للأم أثناء متابعة الحمل بواسطة الدكتور كريم كلاش، رئيس قسم طب الأمومة والأجنة في مركز السدرة، والدكتورة سوسن العبيدلي من مؤسسة حمد الطبية. وقد قام فريق طبي من مركز السدرة ومؤسسة حمد بوضع خطة للعلاج اللازم لضمان أفضل النتائج للطفل محمد. ونظراً لأن الإصابة بتلك الحالة المرضية المعقدة يتطلب الاعتماد على خبرات مجموعة كاملة من المؤسسات والكوادر الطبية، فقد قام فريق مكون من أكثر من 30 طبيب بالعمل والتنسيق بشكل وثيق أثناء العامين الماضيين، حيث قام كل فرد من أفراد الفريق الطبي بأداء دورًا كبيًرا في انقاذ حياة الطفل المريض. ويمثل هذا النجاح الذي تحقق نموذجاً هاماً للتعاون الفعال بين الخبراء والمؤسسات الطبية في قطر.

وتعقيباً على ذلك قال الدكتور عبد الله زروق: “تتطلب الرعاية الطبية لأمراض الأطفال المعقدة، مثل متلازمة انكشاف المثانة والأمعاء، تعاون فريق من الخبراء في تخصصات متعددة لوضع خطة خاصة بكل مريض. وعلى الرغم من أن كل طبيب لديه دور هام يقوم به، إلا أن جميع القرارات الطبية ينبغي أن يتم اتخاذها بالتنسيق مع جميع الأطباء بما يتلاءم مع احتياجات المريض العلاجية. وبفضل تضافر جهود جميع خبراء الفريق الطبي، تتحسن الآن الحالة الصحية للطفل محمد”.

ويضم الفريق الطبي الذي يترأسه الدكتور عبد الله زروق كل من الدكتور منصور علي، رئيس جراحة الأطفال في مؤسسة حمد الطبية، والدكتور جيسون هوارد، رئيس قسم جراحة عظام الأطفال، والدكتور ديفيد سيجاليت، رئيس إدارة الجراحة في مركز السدرة، والدكتور خالد الخرزي، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالإنابة، والدكتور بيبي ساليه.

وقد قام أيضاً أفراد فرق الخدمات الصحية المعاونة ومن بينهم أخصائي التغذية بأداء دور هام في إنقاذ حياة الطفل محمد من خلال الحفاظ على صحته ومساعدته على التعافي من العمليات الجراحية الطويلة التي أجريت له.

وقالت السيدة شيماء أم الطفل محمد: ” لقد كان العام الأول صعبًا للغاية حيث أُجريت لمحمد الكثير من العمليات وقضى فترات طويلة في المستشفى. وقد قام الأطباء باتخاذ العديد من الخطوات لإغلاق المثانة ووضع أعضائه الداخلية داخل جسمه وتجميع عظام الورك وإصلاح أعضائه التناسلية. وقد واجهنا مشكلة أخرى وهي عدم زيادة وزنه بالدرجة التي تكفي لشفائه من العمليات الجراحية العديدة. إننا ممتنون للغاية لجميع أفراد الفريق الطبي لما قاموا به من أجل طفلنا”.

وتعليقا على ذلك قال السيد بيتر موريس الرئيس التنفيذي لمركز السدرة للطب والبحوث: “تعتمد هذه العمليات شديدة التعقيد في نجاحها على مجموعة واسعة من التجارب والخبرات وعلى اعتماد النهج متعدد التخصصات في العلاج رعاية المرضى. وهذه الحالة بالتحديد تطلبت مهارات وقدرات فريق مكون من أكثر من 30 فردًا من مركز السدرة ومؤسسة حمد للعمل والتعاون الوثيق لضمان أفضل النتائج الممكنة للمريض. وتمثل نتائج تلك الحالة شهادة واضحة على مهارة وخبرات أطباء مركز السدرة ومؤسسة حمد. ولهذا فإننا فخورون جداً بهذا النجاح الذي تحقق. كما يعتبر علاج تلك الحالة علامة فارقة في مجال الممارسة الطبية في الشرق الأوسط”.

حول مركز السدرة للطب والبحوث

سيكون مركز السدرة للطب والبحوث مستشفى رائد ومؤسسة بحثية وتعليمية متطورة تركز على صحة وعافية الأطفال والنساء في المنطقة والعالم.

ويجسد مركز السدرة للطب والبحوث رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مركز السدرة. ولن يقدم هذا المرفق عال التقنية والمتطور رعاية المرضى طبقا لأفضل المعايير العالمية فحسب، ولكنه سيساعد أيضا في بناء الموارد والخبرات العلمية لقطر.

سيعمل المركز بالكامل بالنظم الرقمية متبنياً أحدث تطبيقات تقنية المعلومات في مجالات الرعاية السريرية والبحوث والإدارة. ويتكون مركز السدرة من مبنى المستشفى الرئيسي ومبنى العيادات الخارجية، حيث سيضم المستشفى الرئيسي في البداية حوالي 400 سرير مع وجود بنية تحتية تسمح بالتوسع إلى 550 سرير في مرحلة لاحقة.

قام مركز السدرة بافتتاح مبنى العيادات الخارجية للمركز في الأول من مايو 2016، ويضم عدد من تخصصات طب الأطفال كالجلدية، واستشارات الجراحة العامة للأطفال، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، والعظام، والأشعة، وعلم الأمراض، والصيدلية ومختبر للتحاليل، حيث تقدم العيادات الخارجية خدماتها للنساء والأطفال وفقا لنظام الإحالة بالتعاون مع مؤسسات الرعاية الصحية الأخرى في قطر.

يشكل مركز السدرة للطب والبحوث جزءًا من بيئة التعليم والبحوث الديناميكية في قطر التي تتضمن مؤسسات دولية رائدة. ومن خلال الشراكات المتينة مع المؤسسات الرائدة في العالم، يقوم مركز السدرة بخلق نظام بيئي ثقافي للمساعدة في تطوير الاكتشافات العلمية من خلال الاستثمار في البحوث الطبية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع www.sidra.org

للاستفسارات الخاصة بوسائل الإعلام، يرجى الاتصال بـفرحانة حبيب كويلهو

بريد الكتروني: fcoelho@sidra.org
هاتف: 44042176
قسم الاتصالات
مركز السدرة للطب والبحوث

الدوحة- قطر

http://mma.prnewswire.com/media/466058/Sidra_Medical.jpg